إصابات في مواجهات بغزة ومظاهرات بالضفة
آخر تحديث: 2015/10/13 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/13 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/1 هـ

إصابات في مواجهات بغزة ومظاهرات بالضفة

شبان فلسطينيون قرب معبر بيت حانون في غزة أثناء مواجهة مع قوات الاحتلال (الجزيرة)
شبان فلسطينيون قرب معبر بيت حانون في غزة أثناء مواجهة مع قوات الاحتلال (الجزيرة)

أصيب ستة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، بينما يتوقع أن تنطلق اليوم مسيرة شعبية ضد ممارسات الاحتلال باتجاه حاجز قلنديا جنوب رام الله في الضفة الغربية. وشهدت مناطق القطاع وبلدات الخط الأخضر في أراضي 48 إضرابا شاملا تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية في الضفة والقدس.

وقال مراسل الجزيرة في معبر بيت حانون وائل الدحدوح إن المواجهات ما زالت مستمرة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال المتمترسة خلف الجدار العازل بين القطاع والأراضي الإسرائيلية، وقد أسفرت عن إصابات تراوحت بين الخطيرة والمتوسطة، حسب ما ذكرته وزارة الصحة في غزة. واستخدم المتظاهرون الحجارة والإطارات المحروقة والزجاجات الفارغة لرشق جنود الاحتلال.

وأضاف المراسل أن عملية إخلاء المصابين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز يقوم بها الشبان المشاركون في المظاهرة بواسطة نقالات أطقم الإسعاف، إذ يحظر على الأخيرة الوصول إلى منطقة معبر بيت حانون.

وجاءت هذه المواجهات عقب تظاهر مئات الفلسطينيين في غزة تلبية لدعوة الإطار الطلابي للجبهة الشعبية. وقد شارك في المظاهرة مختلف الأعمار، لا سيما الشباب من الجنسين، وذلك من أجل التعبير عن التضامن مع ما يقع للفلسطينيين في الضفة والقدس.

مسيرة بالضفة
من جانب آخر، ينتظر أن تنطلق اليوم مسيرة للقوى الوطنية والإسلامية ضد الممارسات الإسرائيلية ونصرة للمسجد الأقصى باتجاه حاجز قلنديا جنوب مدينة رام الله. وقالت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة إن عددا من الفتيان رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، وردت الأخيرة بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

video

وأضافت المراسلة أنه من المتوقع أن تدفع قوات الاحتلال بالمزيد من التعزيزات باتجاه مخيم قلنديا لقمع المسيرة التي لا يتوقع أن تصل إلى الحاجز المؤدي إلى مدينة القدس.

وفي مدينة الخليل بالضفة أيضا، دعت حركات طلابية في جامعة الخليل إلى التظاهر اليوم. وفي مناطق الخط الأخضر دعت لجنة المتابعة العليا إلى مظاهرة في مدينة سخنين بالجليل عصر اليوم نصرة للمسجد الأقصى واحتجاجا على ممارسات الاحتلال.

إضراب شامل
وقد عم الإضراب الشامل اليوم بلدات الخط الأخضر وقطاع غزة استجابة لدعوة القوى الوطنية التي دعت إلى الإضراب تضامنا مع الهبة الجماهيرية في الضفة والقدس.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها في أنحاء القطاع وبلدات الخط الأخضر، كما علقت الدراسة في مؤسسات التعليم في الخط الأخضر تلبية لدعوة لجنة المتابعة العليا.

يشار إلى أن المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال تصاعدت منذ بداية الشهر الجاري، ونفذ عدد من الشباب هجمات على إسرائيليين في القدس ومناطق أخرى، آخرها عمليتان نفذتا اليوم وأسفرتا عن مقتل ثلاثة إسرائيليين: الأولى حدث فيها إطلاق نار داخل حافلة، والثانية كانت عملية دهس.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات