ليون: تشكيلة الحكومة الليبية "مجرد اقتراح"
آخر تحديث: 2015/10/11 الساعة 02:18 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/11 الساعة 02:18 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/28 هـ

ليون: تشكيلة الحكومة الليبية "مجرد اقتراح"

ليون أثناء إعلانه في مدينة الصخيرات المغربية الأسماء المقترحة لحكومة التوافق الوطني بليبيا (أسوشيتد برس)
ليون أثناء إعلانه في مدينة الصخيرات المغربية الأسماء المقترحة لحكومة التوافق الوطني بليبيا (أسوشيتد برس)

حث المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون المؤتمر الوطني العام والبرلمان المنحل على قبول تشكيلة حكومة التوافق الوطني التي أعلنها في مدينة الصخيرات المغربية, والتي قال إنها مجرد "مقترحات". وتحفظ الطرفان على هذه التشكيلة الحكومية, في حين لقيت تأييدا دوليا.
 
وقال ليون في لقاء مع الجزيرة عبر الهاتف خلال حلقة من برنامج "حديث الثورة" إن تشكيلة الحكومة تراعي مختلف الرؤى التي طرحتها أطراف الحوار الليبي.

وعبّر عن أمله بأن توافق القوى الليبية كافة على مقترح الأمم المتحدة, وقال إن الشخصيات التي أعلن عنها الخميس في مؤتمر صحفي بالصخيرات جنوبي العاصمة المغربية الرباط، كانت مجرد مقترحات تقدمت بها أطراف عدة في الحوار الليبي، مضيفا أنه لا أحد اقترح التشكيلة النهائية للحكومة المحتملة.

ودافع المبعوث الأممي في تصريحاته للجزيرة عن الاتفاق الذي عرضه على المؤتمر الوطني والبرلمان المنحل, وقال إن ما تم يمثل بإخلاص رأي المفاوضين, وإنه يتوقع أن يوافق عليه الطرفان. لكنه قال إنه إذا رأى الطرفان أن الحكومة غير مؤهلة لقيادة ليبيا في هذه المرحلة, فسيتعين على البعثة الأممية مراجعة عملها.

video

واقترح ليون تعيين عضو المؤتمر الوطني فايز السراج, وثلاثة نواب له يمثلون شرق وغرب وجنوب ليبيا. كما اقترح عضوَ المؤتمر عبد الرحمان السويحلي لترؤس مجلس الدولة, وهو ما رفضه الأخير.

وقال أعضاء في المؤتمر الوطني والبرلمان المنحل إن ليون أعلن الأسماء المقترحة لحكومة التوافق ومجلس الدولة دون استشارة الطرفين المتفاوضين. واعتبر برلمانيون من غرب ليبيا وشرقها أن ليون تصرف من منطلق "الوصاية" حين أعلن تلك الأسماء بتلك الطريقة.

وبينما قال السويحلي الجمعة للجزيرة إن المؤتمر سيستمر في الحوار من أجل التوصل إلى اتفاق يرضي كل الأطراف, قال النائب في البرلمان المنحل أبو بكر بعيرة السبت في تونس إن البرلمان -المنعقد في طبرق شرقي ليبيا- لن يصادق الاثنين على تشكيلة حكومة التوافق لتحفظه على عدد من وزرائها.

وخرجت مظاهرات رافضة في طرابلس وفي مدن شرقي ليبيا ترفض تشكيلة حكومة التوافق التي رحبت بها الولايات المتحدة ودول غربية وعربية. وكان المبعوث الأممي دعا في وقت سابق إلى توقيع الاتفاق الذي عرضته البعثة الأممية بحلول يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات