15 شهيدا و1200 معتقل فلسطيني بـ 3 أشهر

آلاف الفلسطينيين يشيعون الرضيع دوابشة في قرية دوما قرب نابلس ظهر الجمعة
جانب من تشييع الرضيع سعد دوابشة الذي أحرقه مستوطنون إسرائيليون (الأناضول)

كشف تقرير متخصص أن 15 فلسطينيا استشهدوا على يد الاحتلال الإسرائيلي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، فضلا عن اعتقال أكثر من 1200 فلسطيني في مدن الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأفاد تقرير لمركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أن من بين الشهداء الطفل الرضيع علي سعد دوابشة (18 شهرا) من قرية دوما في نابلس، الذي أحرقه المستوطنون بعد مهاجمتهم منزل عائلته، علاوة على شهيدتين أخريين.

ويرصد التقرير الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، خلال الفترة الممتدة ما بين بداية يوليو/تموز وحتى نهاية سبتمبر/أيلول من العام الحالي.

وذكر مركز "أحرار" أن مدينة القدس شهدت أكبر معدل لحالات الاعتقال إذ بلغت 512 معتقلا، تليها مدينة الخليل بـ 176 حالة اعتقال، ثم محافظة رام الله والبيرة بـ 155 حالة.

وجاءت مدينة نابلس بعد ذلك بـ 112حالة اعتقال، وجنين 64، وطولكرم عشرين حالة، وقلقيلية تسع حالات، وأريحا ثماني حالات، وسلفيت وطوباس ثلاث حالات لكل منهما، وفق التقرير ذاته.

المرابطات
وتحدث المصدر نفسه عن اعتقال 63 مواطنة فلسطينية معظمهن بمدينة القدس من المرابطات في المسجد الأقصى، بالإضافة إلى اعتقال 102 طفل فلسطيني وقاصر.

ووفق التقرير، يعتبر سبتمبر/أيلول أكثر الشهور التي شهدت حالات اعتقال خلال الربع الثالث من العام الحالي بـ 549 حالة على أقل تقدير، منها 290 حالة اعتقال بمدينة القدس وحدها.

ولفت مدير مركز "أحرار" فؤاد الخفش إلى ارتفاع عدد حالات الاعتقال والتسلل من قطاع غزة، إذ بلغت منذ مطلع العام الحالي 152 معتقلا.

وقال إن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 103 مواطنين فلسطينيين من قطاع غزة أثناء محاولتهم التسلل، واجتياز الأسلاك الشائكة نحو الأراضي المحتلة لعام 1948.

المصدر : الجزيرة