قال أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي إن موعد معركة استعادة مدينة الموصل من يد تنظيم الدولة الإسلامية قد اقترب، في حين شن طيران التحالف غارات على مواقع للتنظيم في محافظة الأنبار وقضاء سنجار مما أوقع عدة قتلى في صفوف التنظيم.

وأكد النجيفي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع العراقي ومحافظ نينوى في منطقة الكوير (جنوب شرقي نينوى) أن الشعب العراقي "سيحاسب المتسببين في سقوط مدينة الموصل" بيد تنظيم الدولة.

وأشار إلى أنه يتم التحضير لتسجيل ما وصفه "بالانتصار التاريخي" على تنظيم الدولة، مؤكدا أن معنويات التنظيم وخطوطه الدفاعية انهارت بعد معركة سنجار (120 كلم غرب الموصل) التي قالت قوات البشمركة إنها استعادت السيطرة عليها من قبضة التنظيم قبل أسبوعين.

من جهته قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن الوزارة ستلبي كافة احتياجات قوات البشمركة الكردية (جيش إقليم كردستان العراق) من سلاح ومعدات، حيث يتم التعامل معها باعتبارها جزءا من الجيش العراقي حسب قوله.

وكان وفد أمني كردي رفيع قد وصل بغداد للقاء المسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية، وبحث الخطط العسكرية "لتحرير" مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة، حسب مصدر أمني وبرلماني.

عناصر تنظيم الدولة سبق أن سيطروا
على عدة مدن في الأنبار
 
(الجزيرة)

معارك متواصلة
يأتي ذلك بينما أكدت قوة المهام المشتركة التابعة للجيش الأميركي أنها نفذت غارات في العراق استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في مدن القائم وعين الأسد في الأنبار (غرب العراق) وسنجار والموصل في محافظة نينوى (شمال البلاد).

وأكد مراسل الجزيرة أن 17 عنصرا من تنظيم الدولة قتلوا في غارات لطائرات التحالف الدولي على بلدات في محافظة الأنبار، بينما أعلن الجيش الأميركي أن التحالف نفذ ست ضربات جوية على مواقع التنظيم في العراق.

من جهته، قال مصدر أمني كردي إن خمسة عناصر من تنظيم الدولة سلّموا أنفسهم إلى قوات البشمركة في قضاء سنجار، بينما اعتقلت تلك القوات عنصرا آخر من التنظيم وحاصرت آخرين في حادث منفصل.

وفي محافظة ديالى (شمال شرق بغداد)، أفادت مصادر أمنية بمقتل 12 مسلحا من تنظيم الدولة في اشتباكات مع القوات العراقية مدعومة بما يعرف بالحشد الشعبي في القرى الشمالية التابعة لقضاء المقدادية (شمال شرقي بعقوبة).

وكان قد أعلن الخميس عن مقتل ستين من عناصر تنظيم الدولة في محافظتي الأنبار (غرب) ونينوى (شمال)، حيث قتل أربعون من عناصر التنظيم في هجوم على منطقة جبة بناحية البغدادي غرب منطقة الرمادي.

كما قتل عشرون آخرون شرقي قرية حردان شمال شرق سنجار في اشتباكات عنيفة بين عناصر البشمركة وعناصر التنظيم تدخل فيها طيران التحالف، حيث تم تدمير أربع آليات مدرعة لتنظيم الدولة. 

المصدر : وكالات