عوض الرجوب-الخليل

اكتست جبال مدينة نابلس ورام الله صباح اليوم الأربعاء حلة بيضاء بفعل العاصفة الثلجية "هدى" التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط، فيما يتوقع أن تتراكم الثلوج مساء على أغلب المرتفعات في الضفة الغربية.

وبينما شهدت عدة محافظات هطول الأمطار بغزارة تشير توقعات الأرصاد الجوية إلى أن مدن القدس المحتلة وبيت لحم والخليل ستشهد تساقطا للثلوج خلال الساعات القادمة. 

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية مزيدا من انخفاض درجات الحرارة لتصل إلى درجة الصفر مئوية في القدس المحتلة الليلة القادمة بعد تسجيل ثلاث درجات مئوية نهار اليوم.

ووفق المصدر ذاته، يتوقع تساقط الثلوج على المناطق التي يزيد ارتفاعها على خمسمائة متر عن سطح البحر بالتزامن مع رياح نشطة قد تصل سرعتها إلى ثمانين كيلومترا في الساعة.

كما ينتظر أن تكون الأجواء أكثر برودة ودون الصفر مع استمرار تساقط الثلوج في عدد من المناطق حتى الأحد القادم.

ومنذ ساعات صباح اليوم أغلقت قوات الاحتلال عددا من الطرق الرابطة بين المدن الفلسطينية، فيما أغلقت الشرطة الفلسطينية عددا من الطرق الداخلية -خاصة في مدينة رام الله- خشية أن تعلق السيارات في الثلوج.

من جهتها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلغاء زيارات السجون للأسرى الفلسطينيين، بسبب الأحوال الجوية العاصفة.

وكانت العاصفة الثلجية "أليكسا" -التي اجتاحت الأردن وفلسطين ولبنان أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013- أدت إلى وفاة 16 أردنيا، وحاصرت الثلوج آلاف المواطنين، وتسببت في بقاء نحو 150 ألف سيارة عالقة في مختلف مناطق البلاد.

المصدر : الجزيرة