أفاد مراسل الجزيرة في اليمن أن عناصر من جماعة الحوثي قامت صباح السبت بتفريق مظاهرة طلابية بالقوة، واعتقلت ناشطين بينهم فؤاد الهمداني وهويدا المذحجي في العاصمة صنعاء، بينما شهدت مدن يمنية أخرى مظاهرات منددة بسيطرة الحوثيين على السلطة في البلاد.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن شهود أن مسلحين حوثيين اختطفوا عدة متظاهرين، واعتدوا على آخرين بالسلاح الأبيض بينهم اثنان تم نقلهما إلى إحدى المستشفيات.

وجاءت هذه المظاهرة التي شهدها شارع الرباط القريب من ساحة التغيير بصنعاء، بدعوة من نشطاء يمنيين استمرارا لرفض ما وصفوه بالانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس والحكومة، ورفضاً لاستمرار سيطرة الحوثيين على العاصمة ومحافظات أخرى بقوة السلاح. 

وفي تعز جنوب اليمن، تواصلت للأسبوع الثاني على التوالي المسيرات والمظاهرات الرافضة لما يسميه الناشطون بالانقلاب. فقد خرجت مسيرة حاشدة السبت جابت شوارع المدينة وصولاً إلى مبنى المحافظة.

ورفع المتظاهرون شعارات وهتافات تندد بالحوار تحت تهديد السلاح وفي ظل احتلال المليشيات لعاصمة الدولة وحصار كبار المسؤولين، وفق تعبيرهم.

كما أكد المتظاهرون أنه لن يحدد مستقبلهم المؤتمرات التي تعقدها جماعة الحوثي التي وصفوها بالطائفية، في إشارة إلى المؤتمر الموسع الذي تعقده الجماعة في صنعاء.

مظاهرة مناهضة للحوثيين في تعز (الجزيرة)

ورحّبت المسيرات بدعوة الحراك الجنوبي لانتقال إدارة الدولة في المحافظة للإدارة المحلية كخطوة وحدوية تعزل الانقلاب.

وفي مدينة ذمار، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته شمالي البلاد، خرجت مسيرة حاشد شارك فيها الآلاف من المتظاهرين وسط المدينة عبرت عن رفضها للانقلاب الحوثي على الرئيس والحكومة، بحسب بيان صادر عنها.

وفي محافظة إب وسط البلاد، خرجت مظاهرة حاشدة دعت لها حركة رفض (حركة شبابية مستقلة تأسست بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء) ونشطاء في المدينة التي تحمل الاسم ذاته، للمطالبة بإخراج المليشيات المسلحة من المحافظة.

وعبر المحتجون عن رفضهم لما وصفوه بالانقلاب الحوثي على سلطات الدولة والحكومة، بحسب شهود عيان.

وأمس الجمعة، فرقت عناصر حوثية بالقوة مظاهرات منددة باستيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء.

وقال شهود إن الحوثيين هاجموا واعتقلوا عددا من المتظاهرين أثناء احتجاجات عمّت أرجاء البلاد وشارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين.

ومن بين المعتقلين رئيس اتحاد طلاب جامعة صنعاء رضوان مسعود الذي اختطفه الحوثيون من أمام منزله أمس الجمعة في حي مذْبح شمال صنعاء، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.

المصدر : وكالات