أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بخروج مسيرات عدة انطلقت اليوم من مساجد العاصمة اليمنية للتنديد بما وصفوه بانقلاب الحوثيين وللمطالبة باستعادة مؤسسات الدولة. كما تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن عقب صلاة الجمعة تنديدا بتصريحات للحوثي.

وأغلق مسلحو جماعة الحوثي مداخل ساحة التغيير في العاصمة صنعاء لمواجهة أي مظاهرات مناهضة لهم قبيل اجتماع دعا له زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي. وانتشرت أعداد من الحوثيين على امتداد المداخل والشوارع المؤدية إلى ساحة التغيير في صنعاء.

في غضون ذلك، تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن عقب صلاة الجمعة ردا على دعوة عبد الملك الحوثي الذي اعتبر القضية الجنوبية قبل أيام "مظلومية وليست قضية سياسية". وانتقد المتظاهرون الحوثي وحذروا من مغبة تمدد الحوثيين باتجاه الجنوب خاصة في عدن.

كما رفض المتظاهرون ما رشح من تسريبات بخصوص تشكيل مجلس رئاسي يضم ثلاثة أعضاء من الشمال وثلاثة آخرين من الجنوب، واعتبروا أنهم لا يتطلعون إلى محاصّة بل إلى حقوق تاريخية تتعلق بالاستقلال، على حد قول قيادات الحراك.

يذكر أنه يعقد في صنعاء اليوم الجمعة اجتماع دعا له عبد الملك الحوثي، في وقت تعيش فيه البلاد تدهورا أمنيا وسياسيا عقب استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة بضغط من الجماعة التي تسيطر على العاصمة ومؤسسات الدولة.

المصدر : الجزيرة