أعلن مرصد "القدس الدنيوية" -وهو منظمة إسرائيلية غير حكومية- الجمعة أن إسرائيل ستبني 430 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك في إطار تكثيف سياسة الاستيطان المدانة عربيا ودوليا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس المرصد دانيال سيدمان قوله إن السلطات الإسرائيلية طرحت الجمعة عروضا من أجل توسيع المستوطنات الموجودة في أربع مناطق في الضفة الغربية.

وقد سجل الاستيطان الإسرائيلي ومصادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة أرقاما عالية خلال العام الماضي، حيث صودرت بقرارات عسكرية آلاف الدونمات من الأراضي، في حين سجلت جهات رسمية عطاءات ومصادقات على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

وكان وقف الاستيطان أحد الشروط التي وضعتها القيادة الفلسطينية مقابل استئناف المفاوضات، لكن الجانب الإسرائيلي واصل الاستيطان خلال وبعد الشهور التسعة التي حُددت للمفاوضات وانتهت أواخر أبريل/نيسان من العام الماضي.

وتفيد معطيات مجموعة الرقابة بدائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية بأنه طوال 2014 تمت المصادقة على مخططات لإقامة 11933 وحدة استيطانية، ونشر عطاءات لبناء 5057 وحدة، إضافة إلى بناء مؤسسات عامة بينها مدارس وكنس ومجمعات تجارية وبنى تحتية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية