مركز أبحاث: 2014 عام الحصاد المر باليمن

Houthi Shiite rebels bury a fellow Houthi who was killed in a bomb explosive on Tuesday, during his funeral procession in Sanaa, Yemen, Wednesday, Dec. 24, 2014. (AP Photo/Hani Mohammed)
حوثيون يوارون أحد قتلاهم الثرى ويقدر مركز أبعاد عدد قتلى جماعة الحوثي العام الماضي بنحو خمسة آلاف (أسوشيتد برس)

توقع مركز أبحاث يمني أن يكون 2015 عام "دفع ثمن تغييب وإسقاط الدولة" في اليمن، معتبراً 2014 عام "الحصاد المر" لسياسات الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد.

وقال مركز أبعاد للدراسات والبحوث إن 2014 كان "عام فشل الانتقال السياسي للسلطة، وسقوط الخيارات السلمية تحت أقدام المليشيات والجماعات المسلحة، مما جعله عام الدماء، وهو العام الأكثر سوءا في تاريخ اليمنيين وصراعاتهم… وعام سقوط الدولة..".

وأفاد المركز في تقرير  تلقت الجزيرة نت نسخة منه، بأن أكثر من سبعة آلاف يمني لقوا مصرعهم عام 2014، أي حوالي ثلاثة أضعاف قتلى عام 2011 حين ثار الشباب على نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وفي الإحصائيات التي أوردها المركز، أن المؤسسة العسكرية اليمنية لوحدها فقدت أكثر من ألف من أبنائها، نحو 600 منهم قتلهم الحوثيون أثناء مهاجمتهم معسكرات للجيش، وحوالي 400 جندي قُتلوا على أيدي عناصر من تنظيم القاعدة وجماعات مسلحة.

وخسر تنظيم القاعدة ما بين 400 و500 من عناصره، بينهم حوالي 106 لقوا مصرعهم في غارات جوية شنتها طائرات أميركية مسيَّرة.

ورغم أن التقرير أشار إلى عدم وجود معلومات دقيقة عن ضحايا جماعة الحوثيين، فإنه ذكر أن معلومات صحفية "تضع رقما مخيفا" بلغ حوالي ثلاثة آلاف قتيل.

غير أن تقديرات مركز أبعاد، الذي يتخذ من العاصمة صنعاء مقرا له، تشير إلى سقوط نحو خمسة آلاف من مسلحي الحوثي في معاركهم التي يشنونها في مناطق مختلفة من اليمن.

ويصنف التقرير خسائر الحوثيين حسب المناطق فيحدد أنهم فقدوا ألفي مقاتل في محافظات مأرب والجوف وعمران، ومثلهم في صنعاء ومدن أخرى كالحديدة وإب، بالإضافة إلى ألف قتيل تقريبا في منطقة رداع بمحافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء).

كما أورد التقرير بعض الأرقام عما تمتلكه جماعة الحوثي من سلاح. فقد قدّر أن الحوثيين باتوا يمتلكون منذ بدء إسقاطهم لمعسكرات الدولة عام 2014 أكثر من 120 دبابة من نوع "تي62-تي 55″، وحوالي 70 مدرعة "بي أن بي-بي تي آر"، و 20 مدفع شيلكا وهاوتزر الذاتية الحركة، ونحو عشر عربات كاتيوشا، وما يقارب 100 صاروخ بين حراري مضاد للطيران وغراد بر بر، وأكثر من 100 مدرعة تحمل رشاشات ثقيلة ومتوسطة، إلى جانب مئات الأطقم العسكرية وعشرات المخازن للذخيرة الحية.

المصدر : الجزيرة