قال نائب وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني يسوهيدي ناكامايا للصحفيين في العاصمة الأردنية عمّان إنهم سيسمعون أخبارا وصفها بالطيبة خلال الساعات القادمة. ونقل مراسل الجزيرة نت في عمّان عن السفير قوله للصحفيين إن لديه معلومات تفيد بأن ساجدة الريشاوي -المحكوم عليها بالإعدام في الأردن- سيتم نقلها وتسليمها.

يأتي ذلك قبل ساعات من انتهاء مهلة لتنظيم الدولة الإسلامية بعد أن بث التنظيم أمس الثلاثاء تسجيلا صوتيا هدد فيه بقتل معاذ الكساسبة ورهينة ياباني إذا لم يتم إطلاق سراح ساجدة الريشاوي، وهي عراقية مسجونة في الأردن ومتهمة بتنفيذ تفجيرات في عمّان عام 2005.

وقد وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأربعاء التهديدات الجديدة التي أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية بإعدام مواطنه كينجي غوتو والطيار الأردني معاذ الكساسبة بـ"الدنيئة"، في حين حمّلت عشيرة الطيار النظام الأردني مسؤولية الحفاظ على حياته، مطالبة بتكثيف الجهود لإطلاق سراحه.

واعترف آبي بأنّ حكومته في وضع صعب للغاية مما يستدعي تحركا موحدا لإطلاق سراح الصحفي الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة، الذي هدد بإعدامه في أقل من 24 ساعة إذا لم يفرَج عن ساجدة الريشاوي المحكوم عليها بالإعدام في الأردن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محللين قولهم إن اليابان طلبت فجر اليوم من الأردن التحرك لإنقاذ المواطن الياباني. 

المصدر : وكالات,الجزيرة