اتهام مليشيات بارتكاب مجزرة بديالى ورئيس البرلمان يأمر بتحقيق
آخر تحديث: 2015/1/27 الساعة 06:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: نمهد الطريق لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم
آخر تحديث: 2015/1/27 الساعة 06:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/7 هـ

اتهام مليشيات بارتكاب مجزرة بديالى ورئيس البرلمان يأمر بتحقيق

قالت نائبة في البرلمان العراقي عن محافظة ديالى إن مليشيات تقاتل إلى جانب القوات الحكومية 
ارتكبت مجزرة كبيرة عندما أعدمت أكثر من سبعين مدنيا بعدد من القرى التابعة لبلدة شروين شمال شرق المحافظة والتي أعلنت القوات العراقية ومليشيا الحشد الشعبي استعادتها اليوم من تنظيم الدولة الإسلامية، في حين أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أنه كلف اللجنة الأمنية بالبرلمان بالتحقيق بحرق وهدم منازل بالمنطقة.

وأوضحت ناهدة الدايني في اتصال مع الجزيرة أن هذه المليشيات تحركت من قرى عدة عصر اليوم، وحاصرت النازحين من عشيرتي الجبور والمهداوية السنيتين، وأعدمت سبعين منهم بينهم نساء وأطفال أخذتهم من أحضان أمهاتهم وقتلتهم، ومعظم القتلى إصاباتهم بالرأس.

كما فجرت هذه المليشيات -التي قالت الدايني إنها تتحرك بسيارات الدولة وتتمتع بامتيازاتها- 12 مسجدا ومئات المنازل بالمنطقة.

وأضافت ردا على سؤال أن القوات الحكومية تعلم بما تفعله هذه المليشيات ولكنها لا تحرك ساكنا لأنها من نفس المكون وتدعم كل واحدة الأخرى.

وذكرت أن ما قامت به المليشيات يندرج في إطار الاستنزاف الطائفي والتغيير الديمغرافي ولمنع العوائل من العودة إلى مناطقها بعد أن بدأت فعلا خطوات في هذا الاتجاه.

تحقيق برلماني
وفي غضون ذلك أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أنه كلف اللجنة الأمنية في البرلمان بالتحقيق في قيام القوات الأمنية ومليشيات الحشد الشعبي بحرق وهدم مساجد ومنازل في المناطق التي استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة ديالى.

وتعليقا على ذلك قال عضو التحالف الوطني العراقي محمد العكيلي إن العراق في حرب مع تنظيم الدولة مما يستتبع وقوع خسائر من الطرفين ومن المدنيين الذين قال إن مسلحي التنظيم يتخذهم دروعا بشرية.

ودان العكيلي "أي عمل يقوم به شخص ضال يريد أن يشوه سمعة الحشد الشعبي"، ومؤكدا أن حكم القانون سيشمل أي شخص تثبت التحقيقات أنه ضالع في الأمر.

وسبق أن اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق الجيش و"مليشيات الحشد الشعبي" بارتكاب "جرائم وانتهاكات" في مناطق ديالى وصلاح الدين وجرف الصخر وأبو غريب، من تهجير للسكان وحرق للمنازل.

وكانت القوات العراقية أعلنت أنها سيطرت بمعاونة قوات الحشد الشعبي على ديالى اليوم، وقالت الدايني إن سيطرة القوات الحكومية جرت من دون خسائر تذكر.

وتشن القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي هجمات وبغطاء جوي من قوات التحالف الدولي بهدف استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في الهجوم الواسع الذي شنه في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات