اتفقت الأحزاب العربية الممثلة في الكنيست الإسرائيلي الحالي لأول مرة في تاريخها على خوض الانتخابات العامة المقررة في 17 مارس/آذار المقبل ضمن قائمة مشتركة واحدة، في خطوة اعتبرها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان هادفة للقضاء على يهودية الدولة.

كما اتفقت الأحزاب الأربعة -وهي: الجبهة الديمقراطية والتجمع الوطني والحركة العربية للتغيير والحركة الإسلامية- على تقاسم المقاعد الـ11 الأولى فيما بينها، والتناوب على المتبقي من مقاعد لمدة سنتين من أصل أربع سنوات لكل منها.

وكانت لقاءات عقدت في الأسابيع القليلة الماضية بين قادة الأحزاب العربية، توصلت إلى الإعلان عن الاتفاق في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

قوى فاعلة
من جهتها قالت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في بيان لها إن القائمة المشتركة "تضم جميع القوى السياسية الفاعلة بين الجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية برعاية لجنة الوفاق ولجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية".

في السياق ذاته، أكد العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة أن "الإعلان عن تشكيل القائمة المشتركة إنجاز كبير لأحزابنا، إنجاز عظيم لشعبنا".

ليبرمان: الأحزاب العربية المتحدة تكشف علنا ما كانت تحاول إخفاءه سابقا (الجزيرة-أرشيف)

وبعد أن تمكنت الأحزاب العربية من اجتياز نسبة الحسم (الحصول على أصوات) التي بلغت 2% (من إجمالي عدد المشاركين) في الانتخابات الماضية فإن الكنيست الإسرائيلي قرر مطلع العام الماضي رفع هذه النسبة إلى 3.25%، مما أوجب على الأحزاب العربية التوحد.

هدف واحد
وفي أول تعليق على تشكيل القائمة المشتركة، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن "الأحزاب العربية المتحدة تكشف علنا ما كانت تحاول إخفاءه في السابق. انكشف علنا اليوم بأنه لا يهم إن كنت شيوعيا أو إسلاميا أو جهاديا، ففي نهاية المطاف لهم هدف واحد هو إنهاء وتدمير الدولة اليهودية، وهذا ما يوحدهم".

وأضاف ليبرمان -وهو أيضا زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني- "الآن، وبعد أن انكشفت الأقنعة فإن على الأحزاب اليهودية، وخاصة في اليمين، التوقف عن التصرف بأنانية والانضمام إلى إسرائيل بيتنا ضد أولئك الذين يريدون تدمير الدولة اليهودية".

ونشرت الصحف العربية في إسرائيل أمس الجمعة صورا لليبرمان يظهر فيها حزينا نادما لأنه وحد العرب في قائمة واحدة بدلا من إخراجهم من الكنيست.

ونقلت الصحف عن سعود غنايم من الحركة الإسلامية قوله خلال مؤتمر صحفي الخميس "لنذهب إلى الانتخابات بقوة ونجعلها صفعة لليبرمان".

المصدر : الجزيرة + وكالات