البرلمان اليمني يجتمع الأحد بعد استقالة هادي

epa04533742 Members of the Yemeni Parliament attend a confidence vote, Sana?a, Yemen, 18 December 2014. According to loca reports the Yemeni Parliament voted unanimously in favour of the country?s newly-appointed government, led by Prime Minister Khaled Bahah, formed by President Abdo Rabbo Mansour Hadi following the Houthi militia takeover of the capital Sana?a in September. EPA
البرلمان اليمني خلال اجتماعه يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي للتصويت على منح الثقة لحكومة خالد بحاح (الأوروبية-أرشيف)

يعقد البرلمان اليمني اجتماعا طارئا بعد غد الأحد بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة مساء أمس الخميس وسط نزاع مع الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن البرلمان سيعقد الأحد دورة استثنائية لمناقشة التطورات في البلاد بدعوة من رئيسه يحيى الراعي.

وكان مسؤول يمني صرح في وقت سابق بأن البرلمان الذي كان رفض استقالة هادي سيعقد جلسة طارئة صباح الجمعة لمناقشة الاستقالة التي يفترض أن يقرها النواب.

غير أن أحد مستشاري هادي استبعد اجتماع البرلمان اليوم الجمعة، مرجحا عقده الأحد "لأن البرلمان في فترة بين دورتين، ويجب إعطاء الوقت للنواب للعودة".

يأتي ذلك في حين ذكر شهود عيان ومسؤول أمني أن المسلحين الحوثيين الذين سيطروا الثلاثاء الماضي على دار الرئاسة يطوقون منذ الليلة الماضية البرلمان ومقار عدد من كبار المسؤولين بينهم وزير الدفاع محمود صبيحي ورئيس المخابرات علي الأحمدي.

ودعا الحوثيون أنصارهم إلى التظاهر اليوم الجمعة للتعبير عن دعمهم ما وصفوها بالإجراءات الثورية.

وكان هادي قدم استقالته من منصبه أمس الخميس في خطاب وجهه إلى مجلس النواب بعد وقت قصير من استقالة الحكومة اليمنية برئاسة خالد بحاح.

واعتبرت الحكومة في خطاب الاستقالة أنها غير قادرة على مواصلة العمل في ظل الظروف الراهنة، وحذرت من انزلاق البلاد باتجاه الفوضى، وأكدت أن "تعدد القيادات يهدد بإغراق سفينة الوطن".

وكان قيادي في جماعة الحوثي قد أعلن أن الحوثيين بصدد تشكيل مجلس رئاسي لإدارة شؤون البلاد، مشيرا إلى أن المجلس سيتشكل من الجيش واللجان الشعبية، وهي اللجان الأمنية التي أقامتها الجماعة في صنعاء.

المصدر : الفرنسية