الأكراد ينتقدون استبعادهم من اجتماع التحالف بلندن

الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي يدعم الحكومة العراقية
رئيس وزراء العراق حيدر العبادي بين وزير خارجية أميركا جون كيري (يسار) ونظيره البريطاني فيليب هاموند أثناء مؤتمر لندن (الجزيرة)

انتقد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم الجمعة استبعاد الأكراد من اجتماع للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية عقد أمس الخميس في لندن، مؤكدا أن المقاتلين الأكراد يستحقون تقديرا أكبر.

وقال البارزاني في بيان إن من "المحبط" عدم توجيه دعوة للأكراد لحضور الاجتماع، مشيرا إلى أن الأكراد كانوا يتوقعون "من الجميع أن يظهروا الاحترام للتضحيات التي قدمها شعب كردستان و(قواته) البشمركة وذلك بدعوة ممثل لكردستان لهذا الحدث والأحداث المماثلة".
 
وأشار إلى أنه كان ينتظر أن يدعى ممثلو إقليم كردستان إلى المؤتمر والمؤتمرات المشابهة، "كون القوة الرئيسية والمؤثرة التي تواجه وبشكل مباشر الإرهاب العالمي على أرض الواقع هي قوات بشمركة كردستان".

وعبر البارزاني عن استيائه واستياء شعب كردستان إلى منظمي هذا المؤتمر، "ويحزننا أن تكون الشهادة والتضحية من نصيب شعب كردستان ويكون الاعتبار لأناس آخرين"، مؤكدا أن "الثقل الرئيسي يقع على شعب كردستان ولا يحق لأي كان أن يمثله لإيصال صوته في المؤتمرات والمنتديات الدولية".

وكان المؤتمر قد عقد أمس الخميس في لندن بمشاركة 21 دولة لمناقشة حصيلة الحرب ضد تنظيم الدولة، وشارك العراق بوفد برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري وعدد من المسؤولين العراقيين.

يذكر أن بيان البارزاني يأتي بعد انتقادات وجهها هذا الشهر كل من رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب العراقي لبطء جهود التحالف، وهي انتقادات رفضها وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل قائلا إنها لا تساعد الموقف.

المصدر : وكالات