عبر الرئيسان الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند عن تعازيهما لأسرة الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز عقب الإعلان عن وفاته في وقت مبكر اليوم الجمعة، في حين نعت دول عربية الملك الراحل الذي يشيع جثمانه بعد عصر اليوم.

وقال أوباما في بيان إن الملك الراحل "كان دائما أمينا وشجاعا في قناعاته، وإحدى تلك القناعات كان إيمانه الراسخ والحماسي بأهمية العلاقات الأميركية السعودية كعامل للاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وخارج المنطقة".
 
وتحدث عن "صداقة حقيقية وودية" مع الملك عبد الله الذي توفي عن عمر ناهز 90 عاما، قائلا إن "بلدينا عملا معا في مواجهة العديد من التحديات، وثمنتُ دائما وجهات نظره وقدرتُ صداقتنا الحقيقية والودية".

وأشاد أوباما -الذي التقى الملك عبد الله مرتين- "بالقرارات الشجاعة" التي اتخذها في إطار مبادرة السلام العربية من أجل حل الصراع العربي الإسرائيلي.

من جهته، أشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "بذكرى رجل دولة ميز العمل الذي قام به تاريخ بلاده بشكل كبير".

وأضاف في بيان صادر عن قصر الإليزي أن "رئيس الدولة يقدم تعازيه الحارة للشعب السعودي ويعرب عن تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل من أجلها الملك عبد الله طيلة فترة حكمه".

عباس (يسار) أثناء لقائه الملك الراحل
 في السعودية عام 2013 (الأوروبية)

تعازٍ عربية
وعلى المستوى العربي، نعت الرئاسة المصرية الملك الراحل. وجاء في بيان صادر عنها أن السعودية والأمة العربية "فقدت زعيما من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته، وسيسجل التاريخ للفقيد الراحل ما حققه من إنجازات عديدة في الدفاع عن قضايا العروبة والإسلام بشرف وصدق وإخلاص، متحليا بالحق والعدل والنخوة  وشجاعة الكلمة‏".

وأضاف البيان أن الشعب المصري "لن ينسى المواقف التاريخية للملك عبد الله رحمه الله تجاه مصر وشعبها، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء  الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي".

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الملك الراحل وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام. كما ثمن "المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية.

من جانبه، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الملك الراحل، متقدما "للأسرة المالكة والشعب السعودي بخالص العزاء".

وكان التلفزيون السعودي أعلن في بيان صدر عن الديوان الملكي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة الجمعة. كما أعلن مبايعة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا للبلاد، والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

المصدر : وكالات