ردود فعل غاضبة بتعز وعدن على سيطرة الحوثيين بصنعاء
آخر تحديث: 2015/1/21 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/21 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/1 هـ

ردود فعل غاضبة بتعز وعدن على سيطرة الحوثيين بصنعاء

المتظاهرون في تعز عبروا عن رفضهم ما سموه "فرض سياسة الأمر الواقع بقوة السلاح" (الجزيرة)
المتظاهرون في تعز عبروا عن رفضهم ما سموه "فرض سياسة الأمر الواقع بقوة السلاح" (الجزيرة)

أثارت سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء ردود فعل غاضبة في ثاني أكبر مدينتين باليمن، حيث سيّرت مدينة تعز مظاهرة حاشدة رافضة للحوثيين، بينما سيطرت "لجان شعبية" بالجنوب على المرافق الحيوية بـعدن.

وخرجت مسيرة حاشدة في مدينة تعز (جنوب اليمن) رفضا لسيطرة المسلحين الحوثيين على صنعاء. وعبّر المتظاهرون عن غضبهم لما قالوا إنه "نهب الحوثيين" لأسلحة الجيش و"فرض سياسة الأمر الواقع بقوة السلاح".

وجاب المتظاهرون شوارع المدينة وصولا إلى مبنى المجمع الحكومي للمحافظة، وطالبوا برحيل المسلحين الحوثيين عن المدن الرئيسية، مؤكدين "مواصلة نضالهم حتى استعادة الدولة المدنية من هيمنة المليشيات المسلحة".

وفي السياق، أعلن شيوخ قبائل وقيادات أحزاب وشخصيات اجتماعية وقيادة السلطة المحلية في محافظة مأرب تأييدهم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورفضهم ما سموها عملية الانقلاب من قبل جماعة الحوثي.

وأكد الحاضرون في اجتماع موسع حماية المحافظة ومنشآتها الحيوية والنفطية بالتعاون مع الجيش والأمن ورفض أي تدخل من الحوثيين في شؤون المحافظة.

واعتبر الاجتماع أي قرار يخص مأرب تحت إملاءات الحوثيين سيكون مرفوضا ولن يتم العمل به.

اللجان الشعبية الجنوبية بمحيط مطار عدن الدولي اليوم الأربعاء (غيتي)

العاصمة الاقتصادية
وفي مدينة عدن العاصمة الاقتصادية لليمن، تجمع مئات من أفراد ما يُسمى "اللجان الشعبية الجنوبية" من محافظات عدن ولحج وأبين لتسلم وحماية المرافق الحيوية بالمدينة. وكانت اللجنة الأمنية لإقليم عدن قد أقرت إغلاق مطار عدن والمنافذ البحرية.

وسيطر مسلحو هذه اللجان على المطار الدولي بالمدينة ومينائها وعدد من مراكز الشرطة والمرافق الحيوية ردا على تطورات الأوضاع في العاصمة اليمنية صنعاء، وتضامنا مع الرئيس عبد ربه منصور هادي -المنحدر من محافظة أبين الجنوبية- وما يتعرض له من تهديد من قبل جماعة الحوثي، حسب تعبيرهم.

وكان قرار من اللجنة الأمنية لمحافظة عدن بإغلاق مطارها الدولي والميناء والمنافذ البرية لما أسمته "إقليم عدن" قد بدأ سريانه صباح اليوم الأربعاء.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن عشرات المسافرين علقوا في مطار عدن بعد أن أغلق الموظفون بوابات الوصول والمغادرة.  

من ناحية أخرى، وصل إلى عدن قائد ألوية الحماية الرئاسية العميد الركن صالح الجعيملاني قادما من صنعاء، والتقى مسلحي اللجان الشعبية وحثهم على حماية الممتلكات العامة من أي عبث أو استهداف.

المصدر : الجزيرة

التعليقات