النظام يستأنف غاراته بدرعا وإدلب والثوار يخوضون معارك
آخر تحديث: 2015/1/14 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/14 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/24 هـ

النظام يستأنف غاراته بدرعا وإدلب والثوار يخوضون معارك

أكد ناشطون سوريون، اليوم الأربعاء، مقتل تسعة أشخاص في قصف لطائرات النظام السوري بمحافظة درعا، كما تحدثوا عن تجدد الغارات في إدلب وريف دمشق وحلب إثر تراجع حدة العاصفة الثلجية، مع وقوع اشتباكات عدة في درعا وريف إدلب بين قوات النظام وكتائب المعارضة.

وقال ناشطون في درعا إن القصف الجوي أسقط تسعة قتلى في عدة بلدات وقرى، ومن بين القتلى المدنيين طفل في درعا البلد، إضافة إلى طفلة مع والدها في بلدة إبطع.

كما أكدوا سقوط عدد كبير من الجرحى نتيجة القصف الذي شنته طائرات من طراز ميغ روسية الصنع، حيث استؤنف هذا القصف بعد تراجع العاصفة الثلجية التي اجتاحت محافظات سورية عدة الأيام الماضية والتي كانت تمنع الطائرات من الإقلاع.

في المقابل، استهدفت كتائب الثوار بالرشاشات الثقيلة تجمعات لقوات النظام بدرعا المحطة، كما استهدفت بقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة تحصينات في محيط اللواء 82.

وفي إدلب، أكدت وكالة مسار برس أن الطيران الحربي قصف مدينة بنش ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتزامن ذلك مع إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينتي خان شيخون والتمانعة وقرى كنصفرة والبارة ومرعيان وشنان وإرينبة بالقرب من جبل الأربعين.

وذكر ناشطون أن جبهة النصرة تصدت لمحاولة قوات النظام استرجاع  قرية تل سلمو بجانب مطار أبو الظهور العسكري، وأجبرتها على الانسحاب إلى داخل المطار.

غارات بريف دمشق
من جهة أخرى، شهدت مزارع مخيم خان الشيح بريف دمشق الغربي عدة غارات جوية، كما نفذ النظام عدة غارات على مدن وبلدات ريف دمشق الشرقي.

وبث لواء أم القرى في ريف دمشق صورا لعملية قال إنها تظهر جنديا من حرس فرع المخابرات الجوية في حرستا قرب دمشق وهو يتعرض للقنص ما أدى لوفاته، كما تكشف الصور عن سحب جثة الجندي من قبل زملائه بعربة مدرعة.

ومن جهة ثانية، قال مراسل الجزيرة نت إن عدة جرحى أصيبوا في ست غارات شنها طيران النظام على مدينة موحسن بريف دير الزور.

بينما ذكرت وكالة شهبا برس في حلب أن طيران النظام شن غارات جوية على قرى وبلدات حريتان وبيانون وباشكوى وأطراف نبل والزهراء.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء، مقتل 19 شخصا في مختلف المناطق السورية، بينهم ستة أطفال وسيدة، ومعتقل قضى تحت التعذيب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات