قتل 16 من عناصر قوات البشمركة الكردية وأصيب آخرون أثناء تصديهم لهجوم شنه تنظيم الدولة الإسلامية على سد الموصل في محافظة نينوى شمال العراق، بينما قتل 13 من عناصر التنظيم في غارات للتحالف الدولي بمحافظة الأنبار.

وقالت مصادر في البشمركة إن عددا من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا وأصيبوا في قصف استهدف مواقعهم من قبل طائرات التحالف ومدفعية البشمركة.

وكانت مصادر كردية أفادت بأن البشمركة ومسلحين داعمين لها وبغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي، صدوا هجوما لمسلحي التنظيم في الجهة الجنوبية الغربية لسنجار في محافظة نينوى.

وفي محافظة الأنبار غربي بغداد قال قائمقام قضاء حديثة عبد الحكيم الجغيفي إن تنظيم الدولة حشد عناصره من أربعة محاور للهجوم على القضاء، لافتا إلى أن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر انتشروا لصد الهجوم، وأن طيران التحالف قتل ثلاثين من مسلحي التنظيم.

وقالت مصادر للجزيرة إن 13 عنصرا من تنظيم الدولة قتلوا في غارة جوية على بلدة الدولاب غربي المحافظة.

تطورات أخرى
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان الأربعاء مقتل 45 من مقاتلي تنظيم الدولة في معارك اندلعت لاستعادة مناطق في صلاح الدين وفي شمالي بغداد.

 عناصر الحشد الشعبي ينتشرون
في موقع بديالى
(الأورووبية-أرشيف)

وقالت الوزارة في البيان إن الجيش العراقي نفذ عمليات عسكرية في مناطق المالحة والمزرعة التابعة لقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين على بعد نحو 200 كلم شمال بغداد، أسفرت عن مقتل 27 من مسلحي التنظيم.

وأشارت الوزارة إلى أن قوة عسكرية تمكنت من استعادة السيطرة على مناطق تل مسعود والحلابسة الشمالية ومدرسة البواسل شمالي بغداد من تنظيم الدولة.

وأفادت بأن معارك استعادة تلك المناطق أدت إلى مقتل 18 من عناصر التنظيم وإصابة سبعة آخرين بجروح.

ولم تورد الوزارة في بيانها أي حصيلة عن خسائرها من قوات الجيش.

وتخوض القوات العراقية مدعومة بعناصر ما يعرف بالحشد الشعبي ومسلحين عشائريين وغارات التحالف الدولي، معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة منذ سيطرته على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد في صيف العام الماضي.

وفي الشأن الميداني أيضا قال مصدر في الشرطة إن شخصين قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح جراء انفجار قنبلة في قضاء التاجي شمالي بغداد.

وفي المنصورية شرق ديالى قتل سبعة من عناصر المليشيات والصحوات في اشتباكات مع تنظيم الدولة قتل فيها أيضا ستة من مسلحيه.

وفي المقدادية اختطف مسلحو التنظيم ستة أشخاص يشتبه في تعاونهم مع المليشيات والقوات الحكومية واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

وفي عرب جبور جنوب بغداد قتل اثنان من عناصر الصحوة وأصيب ثلاثة في هجوم شنه مسلحون على حاجز تفتيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات