مؤتمر تمهيدي بسويسرا لإعادة إعمار غزة الأربعاء

A Palestinian looks out from the remains of his house, which witnesses said was destroyed during the Israeli offensive, in Beit Hanoun town in the northern Gaza Strip September 7, 2014. An open-ended ceasefire between Israel and Hamas-led Gaza militants, mediated by Egypt, took effect on August 26 after a seven-week conflict. It called for an indefinite halt to hostilities, the immediate opening of Gaza's blockaded crossings with Israel and Egypt, and a widening of the territory's fishing zone in the Mediterranean. REUTERS/Mohammed Salem (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT SOCIETY)
الرئيس الفلسطيني قدّر تكلفة الخسائر التي تعرض لها قطاع غزة قبل يومين بنحو 7.5 مليارات دولار (رويترز)

كشف مصدر فلسطيني مطلع في حكومة التوافق الوطني اليوم الاثنين عن مؤتمر تمهيدي مصغر لإعادة إعمار غزة، يبدأ فعالياته يوم الأربعاء المقبل في زيورخ بسويسرا.

وقال المصدر -الذي فضل عدم نشر اسمه- لوكالة الأناضول إن المؤتمر ليس بديلا عن مؤتمر المانحين المراد عقده في 10 الشهر القادم في القاهرة، وأوسلو معا، بل هو تمهيد للمشاريع والأوراق التي من المقرر تقديمها من قبل حكومة التوافق من جهة، والدول المانحة من جهة أخرى.

وأضاف أن مؤتمر سويسرا سيشهد حضورا لافتا من مسؤولين كبار في الدول المانحة، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، للاطلاع على تفاصيل بشأن تكلفة إعادة إعمار غزة، وأبرز القطاعات التي سيتم التركيز عليها.

وأكد أن مؤتمر الأربعاء سيضع للمانحين تصورات بشأن العقبات التي ستقوم إسرائيل برفعها عن اقتصاد قطاع غزة في حال بسطت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية سيطرتها على غزة خلال الأسابيع القليلة التي تسبق مؤتمر المانحين.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله قد أكد خلال تصريح متلفز على القناة الرسمية الفلسطينية أن المانحين لن يرضوا بضخ أموالهم في قطاع غزة ما لم تكن حكومة التوافق هي المسيطرة على الأرض في القطاع.

من جهته، قدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس حجم تكلفة الخسائر التي تعرض لها قطاع غزة في كلمة له أمام صحفيين مصريين في القاهرة -قبل يومين- بنحو 7.5 مليارات دولار أميركي، فيما توقع مراقبون أن يتم توفير مبلغ لا يزيد على أربعة مليارات دولار لغزة خلال مؤتمر المانحين.

المصدر : وكالة الأناضول