تقدم للبشمركة ببعشيقة وقتلى بقصف بالحويجة

استعادت قوات البشمركة الكردية السيطرة على جبل زردك المطل على ناحية بعشيقة شرق الموصل بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين سقط قتلى وجرحى في قصف حكومي لمستشفى بالحويجة في محافظة كركوك شمال بغداد.

وأكدت مصادر كردية أن 28 من أفراد تنظيم الدولة وسبعة من عناصر البشمركة قتلوا في المعارك.

وأشارت المصادر إلى أن مسلحي التنظيم انسحبوا عقب هذه المعركة باتجاه ناحية بعشيقة، وتمكنوا من إخلاء العدد الأكبر من قتلاهم قبل انسحابهم، في وقت بقيت جثث أخرى ملقاة على أرض المعركة.

وكانت قوة من البشمركة -بحسب المصادر نفسها- مدججة بالآليات الثقيلة تقدمت صباح السبت وبغطاء جوي من مقاتلات أميركية للسيطرة على جبل زردك وناحية بعشيقة التي تسعى القوات الكردية لاستعادتها بعدما تمكن تنظيم الدولة من إحكام سيطرته عليها قبل أكثر من شهر.

جاء ذلك في وقت شنت فيه الولايات المتحدة يومي الجمعة والسبت ضربتين جويتين جديدتين دمرتا سبع آليات لتنظيم الدولة في شمال العراق.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية المكلفة بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إن الطائرات الحربية والطائرات من دون طيار دمرت آليات لتنظيم الدولة.

صورة وزعها ناشطون لطفل قتل في قصف الطيران الحكومي لمستشفى بالحويجة
صورة وزعها ناشطون لطفل قتل في قصف الطيران الحكومي لمستشفى بالحويجة

تطورات أخرى
وفي التطورات الميدانية الأخرى، أفاد ناشطون بسيطرة مسلحين على ناحية ينكجة بقضاء الطوز إثر اشتباكات أوقعت عشرات القتلى والجرحى بصفوف القوات العراقية.

كما سيطر المسلحون على قرى محيطة ببلدة آمرلي وسليمان بيك بمحافظة صلاح الدين، وفق ما أفاد به موقع العراق نيوز، في حين تحدث نشطاء عن إسقاط طائرة مسيرة في منطقة العجيلة التابعة لناحية يثرب بالمحافظة نفسها.

وكان الجيش العراقي مدعوما بقوات البشمركة والمليشيات كسر مؤخرا حصارا لمدة شهرين فرضه المسلحون على بلدة آمرلي شمال بغداد.

وبمدينة الحويجة سقط نحو خمسين شخصا بين قتيل وجريح في قصف للطيران الحكومي العراقي استهدف مستشفى ومدرسة يقطنها نازحون في المدينة جنوب غرب كركوك.

وأوضحت مصادر للجزيرة في الحويجة الواقعة شمال بغداد أن الطيران الحكومي قصف مستشفى المدينة، مما أسفر عن مقتل سبعة من النساء والأطفال وإصابة عشرين آخرين. وأشارت المصادر إلى أن القصف استهدف قسم الولادات، وأن من بين القتلى أطفالا خدجا وامرأة حاملا.

كما استهدف القصف الجوي الحكومي -وفق مصادر الجزيرة- مدرسة تؤوي نازحين في ناحية العباسي، مما أوقع سبعة قتلى و11 جريحا بين النازحين، وشمل القصف أيضا منزل أحد السكان في قرية تل علي، الأمر الذي تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص.

المصدر : الجزيرة + وكالات