جددت المديرية العامة للجوازات في السعودية تحذيراتها بفرض عقوبات مشددة وغرامات مالية ضد الأشخاص الذين يؤدون الحج دون تصريح أو من يقومون بنقلهم، وذلك لضمان راحة وأمن الحجاج وضبط النظام في المشاعر المقدسة.

وقد أطلقت السلطات السعودية حملة تحت شعار "الطريق الصحيح الحج بتصريح" لتوعية المواطنين والمقيمين بمخاطر أداء فريضة الحج دون تصريح.

وتصل الغرامات المالية إلى عشرة آلاف ريال سعودي (2700 دولار)، إضافة إلى مصادرة المركبات وعقوبات بالتحفظ على الأشخاص الذين يقومون بنقل الحجيج دون ترخيص، كما يتم حرمان الأشخاص المخالفين من دخول السعودية لمدة عشرة اعوام.

ووفقا لقائد قوات الجوازات في الحج اللواء عايض الحربي فإن الغرامات المالية تعدد بتعدد الأشخاص الذين يتم نقلهم وهم لا يحملون تصريح حج، وقد وصلت الغرامات إلى ثلاثة ملايين ريال تقريبا حتى يوم الاثنين.

في سياق متصل حدد الدفاع المدني 11 من المخاطر التي قد تهدد سلامة الحجاج، منها السيول والأمطار والانهيارات الأرضية والحرائق الكبيرة، إضافة إلى التسمم الغذائي الجماعي وعمليات التدافع أثناء أداء المشاعر.

ووفقا لقائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء عابد الصخري خصص أكثر من 15 ألف رجل أمن لمواجهة احتمالات المخاطر التي قد يتعرض لها الحجيج في أماكن أداء مشاعر الحج.

المصدر : الجزيرة