قصف طيران النظام السوري اليوم حافلة في ريف دير الزور مما أسفر عن مقتل عشرة أطفال وخمس نساء إضافة لعشرات الجرحى وفق ما أفادت شبكة شام، في حين تسبب سقوط البراميل المتفجرة في عدة مدن وبلدات سورية بسقوط العشرات بين قتيل وجريح.

ويأتي ذلك في وقت واصلت فيه قوات النظام قصفها حي جوبر الدمشقي لليوم الخامس على التوالي، بينما تحدث مكتب حماة الإعلامي عن مقتل أربعين من قوات النظام في معركة بريف حماة.

وأشارت شبكة شام إلى أن الحافلة كانت متجهة من بلدة الهجين بريف دير الزور إلى دمشق عندما استهدفها القصف بمنطقة الشولا، في حين ذكرت شبكة دير الزور الإخبارية أن بين القتلى خمسة أطفال من عائلة واحدة، حيث نقل الضحايا إلى مستشفى الخريطة الميداني. كما سقط قتلى وجرحى في قصف الطيران الحربي بلدة دبلان بريف دير الزور أيضا وفق نفس المصدر.

من جانبها أشارت شبكة سوريا مباشر إلى سقوط خمسة قتلى وتسعة جرحى في انفجار عبوة ناسفة في حافلة على الطريق بين بلدتي بداما وعريقة بريف محافظة السويداء جنوبي البلاد.

video

قصف حلب
في غضون ذلك قال مراسل الجزيرة في حلب عمرو حلبي إن الطيران المروحي ألقى أكثر من عشرة براميل متفجرة صباح اليوم على السيارات في طريق الكاستلو الرئيسي شمالي مدينة حلب، ما أسفر عن سقوط عشرات المارة بين قتيل وجريح إضافة إلى تدمير واحتراق العديد من سيارات النقل جراء القصف. وشاهد المراسل عشرة سيارات تحترق بما فيها.

كما سقط برميل متفجر على مدينة الباب بريف حلب، وتعرضت بلدة أرشاف وقرية تركمان بارح في الريف الحلبي للقصف النظامي، في حين قالت كتائب المعارضة إنها سيطرت على مبانٍ لقوات النظام في حي سليمان الحلبي وسط مدينة حلب.

وفي محافظة إدلب المجاورة استمرت حملة القصف الجوي على مدن وبلدات ريف المحافظة، حيث شن الطيران الحربي اليوم، غارات على معرة مصرين وبنش ورام حمدان، وتسببت غارة جوية بتهدم مدرسة في مدينة سراقب وخروجها عن الخدمة، ولم ترد أنباء عن وجود ضحايا لهذه الغارات. وألقت المروحيات براميل متفجرة على معرة النعمان. موقعة أربعة جرحى بحسب شبكة سوريا مباشر.

ويرى ناشطون أن هذا التصعيد في القصف الجوي بإدلب اليوم، يأتي بسبب تضييق كتائب الثوار الخناق على قوات النظام المحاصرة في معسكري وادي الضيف والحامدية قرب معرة النعمان.

وجنوبا في درعا قال ناشطون إن سقوط برميل متفجر على مدينة نوى بريف المحافظة أوقع قتلى وجرحى، كما ألقى الطيران المروحي براميل على بلدات داعل وعتمان وإنخل. وفي القنيطرة المجاورة قالت شبكة شام ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدتي سوسيه ومجدليا.

كتائب المعارضة هاجمت قوات النظام بريف حماة (ناشطون)

معارك وخسائر
في هذه الأثناء تواصلت المعارك العنيفة في حي جوبر بالعاصمة دمشق لليوم الخامس على التوالي بين قوات المعارضة والنظام، حيث سقط عشرون صاروخا على الحي منذ صباح اليوم وفق شبكة شام.

كما قصف الطيران الحربي بلدات كفربطنا وحمورية وحتيتة الجرش التي شهدت اشتباكات، ومحيط مدينة دوما بريف دمشق.

وفي محافظة حماة وسط البلاد أفاد مركز حماة الإعلامي بمقتل أربعين عنصرا من قوات النظام والاستيلاء على ست آليات في معركة "كسر المعصم" على جبهة بطيش بريف المحافظة. وأشارت شبكة سوريا مباشر إلى سيطرة كتائب المعارضة على ثلاثة نقاط لقوات النظام جنوب مدينة حلفايا القريبة منها بعد اشتباكات عنيفة.

وقد شنت مقاتلات الميغ ثلاث غارات جوية على مناطق الاشتباكات، وغارات أخرى على مدينتي كفرزيتا واللطامنة ومنطقة الزوار، ما أدى إلى مقتل امرأة عجوز، وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

المصدر : الجزيرة