غارات جديدة للتحالف على مواقع تنظيم الدولة بسوريا

تعرضت مواقع عدة ومنشأة للغاز يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية بالرقة شمال شرق سوريا ودير الزور شرق البلاد لقصف من طائرات التحالف، كما استهدفت صوامع للحبوب خاضعة للتنظيم في ريف حلب شمال البلاد بقصف مماثل.

وقال مراسل الجزيرة إن غارة جوية للتحالف استهدفت مصفاة للنفط في مدينة تل أبيض بريف الرقة يملكها أحد الأهالي، مما أدى إلى تدميرها. وأضاف أن طيران التحالف شن غارة جوية على مبنى القصر العدلي في تل أبيض الذي حوّله تنظيم الدولة إلى سجن.

وكانت طائرات تابعة للتحالف قصفت في وقت سابق اليوم مدرسة عين العروس بتل أبيض، حيث يتخذها التنظيم مقرا له، كما قصفت مبنى آخر في المنطقة. ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر البشرية.

وفي محافظة الرقة شنت طائرات تابعة للتحالف خمس غارات على  مطار الطبقة العسكري الذي يسيطر عليه التنظيم، كما قصفت محيط المطار، وأفاد ناشطون بمقتل عدد من مقاتلي التنظيم جراء القصف. 

صورة تظهر قصف محطة غاز في شرق سوريا يسيطر عليها تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)
صورة تظهر قصف محطة غاز في شرق سوريا يسيطر عليها تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)

صوامع للحبوب
وفي سياق ذي صلة أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن غارات للتحالف أصابت صوامع للحبوب الليلة الماضية في بلدة منبج بريف حلب، مما أدى لمقتل مدنيين.

وذكر المرصد أن قوات التحالف ضربت في دير الزور منشأة للغاز يسيطر عليها تنظيم الدولة، الأمر الذي أسفر عن جرح عدد من مقاتليه.

وأشار المرصد إلى أن الغارة ضربت محطة غاز كونيكو التي تزود محطة لتوليد الطاقة في حمص تمد عددا من المحافظات بالكهرباء وتزود مولدات حقول النفط.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة إنها تريد استهداف منشآت النفط التي يسيطر عليها تنظيم الدولة لأنها تدر عائدات مالية.

وضربت الغارات الأميركية مناطق في مدينة الحسكة (شمال شرق البلاد) وفي مشارف مدينة الرقة التي تعتبر معقلا لتنظيم الدولة.

وأعلنت الولايات المتحدة أن حملات التحالف الجوية التي بدأت منذ الأسبوع الماضي تستهدف مقاتلي تنظيم الدولة وفصائل مسلحة أخرى في سوريا بمساعدة حلفائها العرب، وذكرت أنها نفذت غارات جوية مستهدفة التنظيم في العراق منذ الشهر الماضي.

وتهدف هذه الغارات إلى تدمير القواعد والقوات العسكرية وطرق الإمداد للتنظيم الذي سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات