نفذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ثلاث هجمات في اليمن الأحد، استهدفت جماعة أنصار الله (الحوثيون) في العاصمة اليمنية صنعاء وفي محافظتي البيضاء ومأرب، وقد خلفت عشرات القتلى والجرحى، وتأتي بعد أسبوع من سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وأفاد مراسل الجزيرة نقلاً عن مصادر أمنية بأن خمسة يمنيين على الأقل قتلوا في كمين نصبه مسلحون في محافظة البيضاء جنوب صنعاء، وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن الهجوم الذي قال إنه استهدف سيارة تقل حوثيين، وأكد أنه قتل ستة كانوا على متنها قبل احتراقها، وفي صنعاء أفاد مصدر حوثي بإصابة مدنيين في انفجار قنبلة قرب نقطة تفتيش تابعة للحوثيين.

وقال مراسل الجزيرة إن قتلى وجرحى سقطوا جراء "هجوم انتحاري" استهدف تجمعاً لمسلحي الحوثي في مستشفى الجَفرة في مديرية مجْزَر بمحافظة مأرب شرق صنعاء، وهو المستشفى الذي حوله الحوثيون إلى موقع عسكري ويبعد عن صنعاء بنحو 175 كيلومترا، وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته أيضا عن هذا الهجوم.

وأفادت مصادر متعددة لوكالة رويترز للأنباء بأن الهجوم على مستشفى الجفرة خلف 15 قتيلا على الأقل.

video

أنصار الشريعة
وأشارت جماعة أنصار الشريعة -الذراع المحلية لتنظيم القاعدة- في بيان عبر حسابها على تويتر إلى أن عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين سقطوا عصر الأحد إثر استهداف انتحاري من الجماعة لتجمع للحوثيين في مستشفى الجفرة بسيارة مفخخة. ولم تعقب الجماعة على مجمل الهجمات التي استهدفتها.

وسبق أن نفذت أنصار الشريعة عددا من الهجمات على منشآت عسكرية ومدنية للحكومة اليمنية، لكنها حولت اهتمامها إلى الحوثيين بعد أن سيطروا قبل أسبوع على صنعاء، وقالت الجماعة الأسبوع الماضي إنها نفذت هجوما مماثلا على الحوثيين في معقلهم بمحافظة صعدة شمال البلاد قتل وأصيب فيه العشرات.

واعتبر أحمد الزرقة الكاتب اليمني المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية أن هجمات القاعدة ضد الحوثيين هي جزء من "الحالة السياسية المشوهة في اليمن وهي جزء من الصراع الدائر من قبل أطراف رافضة للحوثيين".

وأضاف أن هذا التصعيد هو رد على خطاب الحوثيين الذي قال زعيمهم عبد الملك الحوثي إن المعركة المقبلة ستكون مع القاعدة، وهي معركة كانت تقوم بها في الفترة السابقة أجهزة الدولة، وحذر الزرقة من أن هذا التصعيد ينذر بكوارث أمنية وسياسية لليمن تتمثل في تنفيذ عمليات قتل على الهوية، ومحاولة جرّ البلاد إلى صراع طائفي وسياسي بين الحوثيين والقاعدة.

المصدر : الجزيرة,رويترز