فتح وحماس تتفاهمان على تنفيذ اتفاق المصالحة

حركتا فتح وحماس تتفقان في القاهرة على تمكين حكومة التوافق من إدارة قطاع غزة.

توصلت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى تفاهمات بشأن تنفيذ كافة بنود اتفاق المصالحة الموقع بينهما في أبريل/نيسان الماضي.

وأبرز التفاهمات التي أعلن عنها أمس هو تمكين حكومة التوافق الوطني من بسط سيطرتها على قطاع غزة فورا، والإشراف على المعابر وحل مشاكل الموظفين والرواتب.

وكان وفدا فتح وحماس التقيا في القاهرة يومي الأربعاء والخميس لمحاولة التغلب على خلافاتهما وتعزيز موقفهما في المحادثات القادمة مع إسرائيل في ما يتعلق بتثبيت التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال رئيس وفد حماس موسى أبو مرزوق في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد فتح عزام الأحمد إن النقاط الرئيسية التي تم الاتفاق عليها خلال الحوار تتعلق بالشراكة السياسية والمعابر وإعادة إعمار غزة ورواتب الموظفين في قطاع غزة.

وأكد أن اللقاء كان مهما للغاية لأنه تطرق إلى كل القضايا والعقبات التي تحول دون تطبيق اتفاقية المصالحة، وتم الاتفاق على آليات لتفعيل كل ما تضمنته هذه الاتفاقية.

وأوضح أبو مرزوق أن حكومة التوافق ستشرف على المعابر حتى يتسنى إدخال كل مستلزمات البناء إلى قطاع غزة الذي دمره العدوان الإسرائيلي، وتابع أنه تم الاتفاق على آلية لحل مشاكل الموظفين في غزة سواء قبل الانقسام أو بعده.

ظروف إيجابية
من جهته قال عزام الأحمد إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس من شأنه خلق ظروف إيجابية تساهم في إنجاح مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة المقرر عقده في القاهرة يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يتطلعون إلى مساعدة "أشقائنا العرب بشكل خاص".

وتضم حكومة التوافق الفلسطينية شخصيات مستقلة من دون تفويض سياسي ومكلفة بتنظيم انتخابات خلال ستة أشهر.

ولفت أبو مرزوق إلى أنه تم التوافق على خطوات التحرك السياسي، في إشارة إلى التحرك الدبلوماسي الذي تقوم به السلطة الفلسطينية.

ويأتي التفاهم بين حماس وفتح قبيل الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، والذي من المنتظر أن يطالب فيه مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال ثلاث سنوات.

وتأتي تفاهمات فتح وحماس بعد أن اتفق الفلسطينيون والإسرائيليون الثلاثاء الماضي في القاهرة على استئناف المفاوضات غير المباشرة بينهم من أجل هدنة دائمة في غزة في نهاية الشهر المقبل.

المصدر : وكالات