أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة أن أكثر من مائتي مقاتل انضموا لـتنظيم الدولة الإسلامية في محافظة حلب بشمال سوريا منذ 10 سبتمبر/أيلول الحالي حينما قال الرئيس الاميركي باراك أوباما إن بلاده ستضرب هذا التنظيم في سوريا.

وذكر المرصد -الذي يجمع معلومات عن الصراع في سوريا- أن ما لا يقل عن 162 عنصرا انضموا إلى التنظيم في شمال شرق، وشرق حلب في الأسبوع الذي أعقب خطاب أوباما، وأن 73 آخرين انضموا إلى التنظيم يومي 23 و24 الشهر الجاري في ريف حلب منذ بدء الهجمات، ليصل العدد الإجمالي للأعضاء الجدد إلى 235 على الأقل.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن هذا يعني "أن هؤلاء الناس لا يشعرون بالخوف حتى مع وقوع الغارات الجوية"، مضيفا أن وتيرة التجنيد في سبتمبر/أيلول كانت أعلى من المتوسط لكنها أدنى من مستواها في يوليو/تموز الماضي عقب إعلان التنظيم عن دولة الخلافة، حيث انضم للتنظيم في ذلك الشهر نحو 6300 عنصر جديد.

وذكر المرصد أن معظم المجندين الجدد كانوا من جبهة النصرة وهي الجناح الرسمي لتنظيم القاعدة في سوريا ومعظمهم سوريون، وأضاف أن الرجال الذين انضموا إلى التنظيم في الأسبوع الذي أعقب خطاب أوباما من 15 جنسية مختلفة.

الأميرال صامويل لوكلير (أسوشيتد برس)

مقاتلون آسيويون
وفي سياق متصل، نسب قائد القوات الجوية اليابانية السابق توشيو تاموجامي إلى مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية قوله إن تسعة يابانيين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية، لكن كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية قال اليوم الجمعة إنه لم يتم التأكد من تلك المعلومة.

وقال تاموجامي -وهو مسؤول كبير في حزب سياسي جديد- على مدونته إن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية نسيم بن شطريت أبلغه هذا الشهر أن تسعة يابانيين انضموا لتنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت رويترز عن تاموجامي قوله إنه لم يحصل على أي تفاصيل باستثناء عدد المنضمين اليابانيين خلال اجتماعه مع نسيم بن شطريت، وهو سفير إسرائيلي سابق في اليابان.

وكان رئيس القيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادي الأميرال صامويل لوكلير قال أمس الخميس إن نحو ألف مجند من منطقة شاسعة تمتد من الهند إلى المحيط الهادي ربما انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية للقتال في سوريا أو العراق بحسب التقديرات العامة.

وأضاف لوكلير في تصريحات للصحفيين في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن هذا العدد "قد يتزايد مع مرور الوقت"، إلا أنه لم يحدد أيا من الدول الـ36 في قيادة المحيط الهادي التي يتم فيها تجنيد مقاتلين لتنظيم الدولة.

المصدر : وكالات