قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس في حديثه مع صحفيين في نيويورك إن بغداد تلقت معلومات بأن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية يخططون لهجمات على شبكات القطارات في الولايات المتحدة وفرنسا.

ووصف العبادي تلك المعلومات بأنها ذات مصداقية، مؤكدا أنه تم التوصل إليها بعد القبض على عناصر من تنظيم الدولة في العراق.

وقال العبادي "اليوم بينما أنا هنا أتلقى تقارير دقيقة من بغداد حيث اعتقل بضعة عناصر، وتوجد شبكات تخطط من داخل العراق لتنفيذ هجمات".

وأضاف قائلا "إنهم يخططون لهجمات في شبكات المترو في باريس والولايات المتحدة"، وتابع "من التفاصيل التي تلقيتها نعم تبدو ذات مصداقية".

مصادر أميركية:
واشنطن ليس لديها دليل يدعم ما قاله العبادي عن مخطط لاستهداف شبكات قطارات أنفاق في الولايات المتحدة

واشنطن تشكك
وتعقيبا على ذلك قالت مصادر أميركية إن واشنطن ليس لديها دليل يدعم ما قاله العبادي عن مخطط لاستهداف شبكات قطارات أنفاق في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن الولايات المتحدة وصلت إليها معلومات كثيرة في الماضي عن جماعات تحاول استهداف نظام النقل فيها، إلا أنه ليست هناك معلومات جديدة عن محاولة من هذا النوع يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مصدر آخر في سياق المعلومات التي أدلى بها رئيس الوزراء العراقي إن المشرعين الأميركيين بالكونغرس لم يتلقوا أي معلومات عن خطط لتنظيم الدولة بمهاجمة طرق الأنفاق في المدن الأميركية.

لكن شرطة نيويورك قالت إنها تتحقق من الأمر عبر مكتب التحقيقات الفدرالي.

المصدر : وكالات