شهدت مناطق مصرية عديدة مظاهرات ليلية مناهضة للانقلاب، في حين قال وزير بالحكومة المصرية إن مجلس الوزراء لم يبحث مقترحات بشأن قانون التظاهر.

ففي محافظة الإسكندرية خرجت ست مسيرات ليلية في مناطق متفرقة بشرق المحافظة وغربها، منها المندرة والمنتزه والورديان، رفعت شعارات رابعة وطالبت بالإفراج عن المعتقلين.

من جهة أخرى قال وزير العدالة الانتقالية في الحكومة المصرية إبراهيم الهنيدي إن الحكومة لم تبحث التعديلات التي اقترحها المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن قانون التظاهر.

وكان المتحدث باسم وزارة العدل المصرية صرح في وقت سابق بأن الوزارة تجري تعديلا على قانون التظاهر الذي يمنع خروج المظاهرات دون أخذ إذن من الشرطة.

وكان هذا القانون أثار جدلا واسعا منذ إصداره في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وطالبت منظمات حقوقية بإلغائه، وهو القانون الذي استندت إليه السلطات في القبض على العديد من النشطاء السياسيين وإصدار أحكام قضائية بحقهم بالسجن.

يذكر أن السلطات في مصر تعتقل مئات من جماعة الإخوان المسلمين منذ انقلاب الثالث في يوليو/تموز من العام الماضي الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي أول رئيس منتخب بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك في يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات