محاكمة أربعة أردنيين لمحاولتهم الالتحاق بتنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/9/22 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/22 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/29 هـ

محاكمة أربعة أردنيين لمحاولتهم الالتحاق بتنظيم الدولة

محكمة أمن الدولة هي من ستتولى النظر في قضايا الأردنيين الأربعة (الجزيرة-أرشيف)
محكمة أمن الدولة هي من ستتولى النظر في قضايا الأردنيين الأربعة (الجزيرة-أرشيف)

أفاد مصدر قضائي أردني اليوم الاثنين بأن محكمة أمن الدولة شرعت في محاكمة أربعة أردنيين في قضايا منفصلة بتهم تتعلق بمحاولة الالتحاق بـتنظيم الدولة الإسلامية والترويج له إلكترونيا، في ظل تأكيد السلطات على دعم ومساندة الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة "الإرهاب والتطرف".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر ذاته الذي طلب عدم ذكر اسمه قوله إن "المحكمة وجهت لأحمد أبو غلوس (31 عاما) ووسيم أبو عياش (36 عاما) المعتقلين بين شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين تهمة استخدام الشبكة المعلوماتية للترويج لأفكار جماعة إرهابية".

تهم وعقوبات

الأردن أعلن الأحد اعتقال 11 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية اعترفوا أثناء التحقيقات معهم بالتخطيط لشن "عمليات إرهابية" داخل المملكة بهدف "إثارة الرعب والفوضى"
كما وجهت المحكمة لـ"إياد حمدان (26 عاما) ومحمد خضر (18 عاما) تهمة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية خارج المملكة".
وبحسب المصدر ذاته فإن أبو غلوس وأبو عياش استخدما برامج مواقع التواصل الاجتماعي عام 2014 عبر الإنترنت للترويج لأفكار وعمليات تنظيم الدولة الإسلامية، ونقلا صورا ومقاطع فيديو لهذه العمليات.

أما حمدان وخضر فتواصلا مع أعضاء التنظيم في سوريا والتحقا به عبر تركيا عام 2013. وقد ألقي القبض عليهما في يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين عند عودتهما إلى المملكة إثر خلافات بين التنظيم وفصائل أخرى.

وتتراوح عقوبة المتهمين في حال إدانتهم بالتهم الموجهة لهم بالسجن ما بين ثلاثة وخمسة أعوام.

عمليات سابقة
وكان الأردن قد أعلن أمس الأحد اعتقال 11 عنصرا من تنظيم الدولة اعترفوا أثناء التحقيقات معهم بالتخطيط لشن "عمليات إرهابية" داخل المملكة بهدف "إثارة الرعب والفوضى".

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن هذه العناصر اعترفت بارتباطها بقيادات تنظيم الدولة في سوريا، وأنها مكلفة بتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية تستهدف عددا من المصالح الحيوية تمهيدا لمخططات مستقبلية تنوي قيادة تنظيم الدولة تنفيذها مستقبليا.

الملك عبد الله أكد دعم ومساندة الأردن للجهود الإقليمية والدولية لمحاربة "الإرهاب" (الأوروبية- أرشيف)

وكان المدعي العام لمحكمة أمن الدولة أحال الأربعاء الماضي ثمانية أردنيين إلى المحكمة بتهمة استخدام الإنترنت للترويج لتنظيم الدولة.

جهود ودعم
يشار إلى أن الملك عبد الله الثاني أكد الثلاثاء الماضي "دعم ومساندة الأردن للجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب والتصدي للتطرف حماية للمصالح الوطنية الأردنية العليا".

وقال الملك خلال لقائه عددا من القيادات الدينية والشخصيات إن "المملكة تدعم الائتلاف الإقليمي والدولي وتقيم البدائل للمساهمة والمساعدة في محاربة هذه التنظيمات الإرهابية".

وأضاف "نعمل لمحاصرة الإرهاب والمتطرفين ومن يناصرهم وتجفيف مصادر تمويلهم، ونوظف كل طاقاتنا وإمكاناتنا للتصدي لمخاطر تقسيم الدول التي تتعرض لصراعات ونزاعات في منطقتنا وذلك حماية لها وحفاظا على مكوناتها ووحدة أراضيها".

المصدر : وكالات

التعليقات