سمع صباح اليوم دوي انفجارات شديدة في شارع الخمسين بصنعاء جراء استمرار اشتباكات بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين قُبيل توقيع اتفاق تسوية مرتقب لإنهاء الأزمة برعاية من الأمم المتحدة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر قد أعلن مساء أمس التوصل إلى اتفاق تسوية بين الأطراف المتنازعة باليمن على أن يتم التوقيع عليه صباح اليوم.

ومن المنتظر أن ينهي الاتفاق الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد منذ شهور ويشكل -كما قال بن عمر- "وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي وترسخ مبدأ الشراكة الوطنية."

ورغم إعلان التوصل لاتفاق التسوية أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء حمدي البكاري أن دوي انفجارات عنيفة سمعت خلال الليل شمالي العاصمة حيث دارت اشتباكات شرسة بين الجيش ومسلحي الحوثي قرب المنطقة العسكرية السادسة وجامعة الإيمان.

وقد شوهدت مدرعات سيطر عليها الحوثيون في مبنى التلفزيون وهي تتجه إلى أماكن قريبة من المنطقة العسكرية السادسة وجامعة الإيمان، كما تبادل الطرفان القصف المدفعي  العنيف. 

من جهته قال عضو اللجنة الوطنية الرئاسية للوساطة سابقا عبد العزيز جباري إن الحل الأمثل للأزمة الراهنة في العاصمة صنعاء قبول جميع الأطراف بالاتفاق المزمع إبرامه اليوم. وأضاف أن أولى الخطوات التي يجب اتخاذها بعد التوقيع على الاتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومساء أمس كذلك فرضت السلطات اليمنية حظرا للتجول في عدة مناطق من العاصمة صنعاء بعد أن اقتحم المتمردون الحوثيون مبنى التلفزيون الحكومي.

وأعلنت اللجنة الأمنية العليا المسؤولة عن الأمن في اليمن حظر التجوال في أربع مناطق شمال العاصمة اعتبارا من الساعة التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا ابتداء من مساء السبت وحتى إشعار آخر في عدد من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية وأمنية بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء. وتلك المناطق هي حي ذهبان وشملان وقرية ضلاع ومذبح.

video

مبنى التلفزيون
وانقطع بث القناة اليمنية الرسمية الواقعة في حي الجراف بصنعاء مساء أمس، وذلك بعد تصاعد ألسنة اللهب من مبنى التلفزيون نتيجة القصف الذي تعرض له على أيدي الحوثيين.

وأعلن الناطق باسم جماعة أنصار الله الحوثية محمد عبد السلام عن سيطرة مسلحي الجماعة على مبنى التلفزيون الحكومي.

وأكد عبد السلام أن من وصفها باللجان الشعبية تقوم بالحفاظ على المبنى بعد أن انتهت المواجهات مع اللواء الرابع، وأعلن أن عددا من أطقم الشرطة العسكرية ستتوجه إلى محيط التلفزيون لتولي حماية وتأمين مبنى التلفزيون اليمني.

وقال مصدر من العاملين في قناة اليمن إن الحوثيين سيطروا على مقر القناة التي تحوي قنوات اليمن وسبأ والإيمان. وأوضح المصدر أنهم في الوقت الراهن يحاولون إعادة البث من موقع آخر.

وأجبر تجدد الاشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين بشمال العاصمة منذ الساعات الأولى من صباح السبت السلطات على إغلاق عدد من الجامعات الواقعة قرب محيط الصراع أبوابها أمام الطلاب، حيث أعلنت جامعة  صنعاء وجامعة الإيمان وقف الدراسة حتى إشعار آخر نتيجة المواجهات.

المصدر : الجزيرة + وكالات