الجزيرة نت-عمّان

أعلنت السلطات الأردنية مساء الأحد اعتقال مجموعة مرتبطة بـتنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدة أن المجموعة "كانت تسعى لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة"، كما أعلنت تدمير سيارة داخل الأراضي العراقية وإحباط عملية تسلل بحرية.

وقال مصدر أمني -وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية- إن الأجهزة الأمنية "ألقت القبض مؤخرا على عدد من العناصر التكفيرية المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، وقد اعترفت هذه العناصر بارتباطها بقيادات التنظيم في سوريا".

ونقلت الوكالة عن المصادر قولها إن العناصر المذكورة كانت مكلفة بتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية، تستهدف عددا من المصالح الحيوية، بهدف بث الرعب في صفوف المدنيين وإثارة الفوضى في الأردن، تمهيدا لمخططات مستقبلية تنوي قيادة تنظيم الدولة تنفيذها.

وكانت السلطات الأردنية قد نفذت مؤخرا حملة اعتقالات واسعة في صفوف التيار السلفي الجهادي، خصوصا من مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية، ووجهت إليهم اتهامات بالإرهاب، كما شكلت لجنة وزارية عليا لمكافحة التطرف، بناء على تغير الرؤية الأمنية التي باتت تقرُّ بتنامي المجموعات الجهادية في المملكة.

السلطات الأردنية نفذت مؤخرا حملة اعتقالات واسعة بصفوف التيار السلفي الجهادي (الجزيرة)

مخاوف حقيقية
وتمَّ تشكيل هذه اللجنة على وقع تأكيدات أمنية بارتفاع أعداد الجهاديين الأردنيين في العامين الماضيين من 1200 إلى نحو سبعة آلاف جهادي، يقاتل 2500 منهم تقريبا في سوريا.

كما تأتي في ظل الانقسام الحاد الذي يشهده التيار الجهادي في الأردن، والاقتتال بين جناحي التيار في سوريا، وهما تنظيم الدولة وجبهة النصرة.

ويرى مراقبون أن سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة على مناطق واسعة في العراق وسوريا تثير في الأردن مخاوف حقيقية من تمدد هذا التنظيم داخلها، مؤكدين أن عمّان لن تنخرط في عمل إقليمي مباشر ضد الدولة الإسلامية، لكنها ستحافظ على دورها التقليدي بتقديم خدماتها السرية لوجستيا واستخباريا.

من جهة أخرى، صرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات الجيش تصدت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية لسيارة من نوع جيب كانت قادمة بسرعة كبيرة من الأراضي العراقية، واضطرت إلى تدميرها بعد عدم امتثالها للطلقات التحذيرية.

وأكد المصدر أيضا أن القوة البحرية الملكية أحبطت محاولة أحد القوارب التسلل من إحدى الدول المجاورة إلى المياه الإقليمية الأردنية، "حيث اضطرت أيضا لإطلاق النار عليه بعد عدم امتثاله للطلقات التحذيرية، فتمَّ تعطيله وإلقاء القبض على شخصين كانا على متنه من جنسية عربية، ويجري التحقيق معهما حاليا".

المصدر : الجزيرة