بن عمر يعلن اتفاقا باليمن والحوثيون يحتلون التلفزيون
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 23:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: أمير الكويت يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 23:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ

بن عمر يعلن اتفاقا باليمن والحوثيون يحتلون التلفزيون

بن عمر: الترتيبات تجري حاليا للتوقيع على الاتفاق الذي يقضي بوقف المواجهات الجارية بالعاصمة صنعاء (رويترز)
بن عمر: الترتيبات تجري حاليا للتوقيع على الاتفاق الذي يقضي بوقف المواجهات الجارية بالعاصمة صنعاء (رويترز)
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر مساء اليوم السبت، أن "الأطراف اليمنية توصلت إلى صيغة اتفاق ينهي الأزمة القائمة بين الحكومة وجماعة الحوثي" التي سيطرت على التلفزيون الحكومي وتم إثر هذه التطورات إعلان حظر للتجوال في عدة أحياء شمال صنعاء.

وأشار بن عمر -في بيان مقتضب- إلى أن الترتيبات تجري حالياً للتوقيع الأحد، على الاتفاق الذي يقضي بوقف المواجهات الجارية بالعاصمة صنعاء.

وأضاف أن هذا الاتفاق، الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية وجاء نتيجة للحوار الوطني، سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي وترسخ مبدأ الشراكة الوطنية.

ولم يتطرق المبعوث الأممي إلى صيغة الاتفاق أو أهم ما ورد فيه، كما لم يصدر أي تعليق عليه من جانبي الحكومة اليمنية أو الحوثيين.
 
من جانبه، أكد حسن الصعدي عضو المجلس السياسي لحركة "أنصار الله" (الحوثيين) في اتصال مع الجزيرة أنه تم الاتفاق على معظم القضايا، معربا عن أمله في أن يتم التوقيع عليه خلال الساعات القليلة المقبلة.

يشار إلى أن بن عمر أبدى يوم الجمعة حذرا حيال التوصل إلى اتفاق وشيك لوقف النار، وقال للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من محافظة صعدة شمال البلاد، حيث تفاوض طوال ثلاثة أيام مع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، "حاولتُ تضييق الفجوة بين الطرفين واتفقنا على عدد من النقاط التي يمكن استخدامها كأساس للاتفاق".

السيطرة على التلفزيون
ويأتي إعلان المبعوث الدولي عن الاتفاق في أواخر يوم شهدت فيه الأوضاع في العاصمة اليمنية صنعاء تصعيدا غير مسبوق، إذ هاجمت جماعة الحوثي عدة مواقع حكومية من بينها مبنى التلفزيون الرسمي الذي سيطروا عليها وأرغموا قوات الحماية على الانسحاب.
 
وقد أعلنت اللجنة الأمنية العليا في اليمن فرض حظر للتجوال في أربعة أحياء شمال العاصمة فيما اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الحوثيين بمحاولة فرض أمر واقع في العاصمة قبل التوصل إلى اتفاق لتسوية الأزمة.
 
وكان مسلحو جماعة الحوثي قد قصفوا مقر التلفزيون الحكومي بشكل مكثف منذ صباح اليوم ما أدى إلى جرح عدد من موظفيه واحتراق جزء من المبنى.

ومع توقف بث التلفزيون اليمني أصبحت الشاشة سوداء تماما مع استمرار ظهور شعار القناة، إلا أن البث قد تمت إعادته من خلال ترددات بديلة، ولكن بث التلفزيون الحكومي بدأ من مقر آخر.

video

عدوان على صنعاء
وقد وصف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي -دخول مسلحي الحوثيين إلى صنعاء بأنه "عدوان"- وذلك بعد أن قد عقد اجتماعا مع مستشاريه وبحضور المبعوث الدولي جمال بن عمر.

وقد علمت الجزيرة أن الرئيس هادي اشترط قيام الحوثيين برفع 23 نقطة تفتيش تابعة لهم في العاصمة صنعاء، وذلك قبل أن توافق الرئاسة على مناقشة الاتفاق الذي توصل إليه بن عمر مع قادة الجماعة. 

يشار إلى أن زعيم الحوثيين رفض التوقيع شخصيا على الاتفاق الذي توصل إليه مع بن عمر.

ومنذ أسابيع، تنظم جماعة "الحوثي" احتجاجات واعتصامات على مداخل صنعاء، وبالقرب من مقار وزارات في وسط المدنية، للمطالبة بإقالة الحكومة، وتخفيض أسعار المحروقات، ولم تفلح مبادرة طرحها الرئيس هادي وتضمنت تعيين حكومة جديدة وخفض أسعار الوقود، في نزع فتيل الأزمة، نتيجة لتشكك الحوثيين فيها، واشتراطهم تنفيذها قبل انهاء الاحتجاجات.

المصدر : الجزيرة