النظام يشن حملة على عدرا ويقصف حلب وحماة
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/20 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/27 هـ

النظام يشن حملة على عدرا ويقصف حلب وحماة

صورة نشرها ناشطون لآثار الغارات اليوم السبت على عدرا
صورة نشرها ناشطون لآثار الغارات اليوم السبت على عدرا

شن الطيران الحربي السوري 14 غارة جوية على مناطق عدرا في إطار حملة عسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة، كما قصف مناطق بريف دمشق وحمص وحماة وحلب موقعا قتلى وجرحى.

واستهدفت الغارات -خصوصا في عدرا- مناطق الجلاب، ومعمل السكر، والمطاحن، والصرف الصحي، ومنطقة البريد وتل كردي، وطريقها الواصل إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية والتي تسيطر عليها قوات المعارضة.

كما قصف جيش النظام بالمدفعية الثقيلة وصواريخ أرض أرض مناطق حوش نصري، وحوش الفارة، ومنطقة الصرف الصحي بالمدينة.

وفي السياق ذاته، قطعت قوات النظام الطريق الدولي الواصل بين حمص والعاصمة دمشق بالقرب من مخيم الوافدين على أطراف مدينة دوما لساعات للسماح لتعزيزاته بالدخول إلى محيط مدينة عدرا.

وسقط قتلى وجرحى جراء قصف مدفعي لبلدة دير ماكر بريف دمشق الغربي التي تضم مئات العائلات التي نزحت من ريف القنيطرة حيث تدور مواجهات عنيفة، كما استهدفت غارات جوية حي جوبر شرق دمشق.

وتأتي هذه الحملة العسكرية بعد أن أفاد ناشطون أمس بأن جيش النظام يسعى لاستعادة السيطرة على بلدة الدخانية، وحي جوبر بالعاصمة، ومنطقتي عدرا العمالية، وعدرا البلد.

وأبدى مدنيون في الغوطة الشرقية تخوفهم من استخدام النظام غازات سامة قالوا إنه استخدمها في هجمات سابقة.

يذكر أن قوات المعارضة تسيطر على عدرا البلد منذ نحو عام وثمانية أشهر، بينما تسيطر على عدرا العمالية منذ قرابة عشرة أشهر، وقد سبق للنظام محاولة اقتحام عدرا مرات عدة دون أن يتمكن من ذلك.

قتلى بحلب
وفي حلب قتل خمسة أشخاص وأصيب عدد آخر جراء إلقاء مروحيات النظام برميلين متفجرين على أرض الحمرا شرق مدينة حلب، وسقط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى بغارة مماثلة على حي الحيدرية الواقع أيضا شرق المدينة.

video

وبحسب ناشطين، فقد استهدف قصف بالبراميل أيضا حي مساكن هنانو في حلب، فيما قصف الجيش الحر بمدافع محلية الصنع مواقع للنظام في قرية صوران بريف حلب، كما دارت اشتباكات عنيفة في منطقتي الشيخ علي والحميدية وسط الأحياء القديمة بالمدينة.

وفي حمص قتل طفل وأصيب خمسة مدنيين آخرين في قصف بالبراميل المتفجرة على بلدة الزعفرانة في ريف حمص الشمالي واستهدف قصف مماثل مدينتي الحولة والرستن.

من جهتها، تعرضت مدينة كفر زيتا بريف حماة الشمالي لقصف عنيف بالبراميل المتفجرة شمل أيضا بلدات اللطامنة ومورك والزكاة بحسب المركز الإعلامي لحماة.

وتحدث المركز عن معارك عنيفة بين قوات المعارضة والنظام على حاجز زلين شمالي حلفايا بريف حماة وعلى أطراف قرية تل ملح بريف حماة الشمالي، إلى جانب قصف بصواريخ غراد لقوات المعارضة على معسكر دير محردة بريف حماة ومطار حماة العسكري.

وشمالا في إدلب قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن العمل توقف في مشفى أورينت بريف جسر الشغور بعد تعرضه لغارة من الطيران الحربي.

وأوردت شبكة سوريا مباشر أن شخصين قتلا وأصيب عدد آخر جراء غارتين جويتين على الأحياء السكنية في مدينة خان شيخون بريف إدلب.

وجنوبا في درعا قتل شخصان وأصيب آخرون في غارات جوية على قرية دير العدس بريف درعا الشمالي.

وفي اللاذقية بشرق البلاد قتل جنديان من النظام وأصيب عنصر من قوات المعارضة في اشتباكات بمحيط قمة النبي يونس بريف المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات