مبادرة لهادي تشمل حكومة جديدة وإنهاء تسلح الحوثيين

Yemeni President Abdrabuh Mansur Hadi addresses a national dialogue in Sanaa on March 30, 2013. The dialogue, scheduled to run six months, brings together 565 representatives of Yemen's various political groups -- from secessionists in the south to Zaidi Shiite rebels in the north, in addition to civil society representatives. AFP PHOTO/MOHAMMED HUWAIS
الرئيس اليمني سيلتقي مختلف القوى السياسية اليمنية لعرض المبادرة (الفرنسية-أرشيف)

وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مشروع مبادرة متكاملة قدمتها اللجنة الرئاسية الوطنية لحل الأزمة الحالية مع الحوثيين، وسيعلن هادي عن المبادرة في لقاء يعقده اليوم الثلاثاء مع مختلف القوى السياسية باليمن.

وقالت مصادر للجزيرة إن من بين أهم القرارات التي سيتمخض عنها اللقاء تخفيض أسعار المشتقات النفطية، والدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ودعوة الحوثيين إلى إنهاء اعتصامهم ووقف أعمالهم العسكرية. 

وكان هادي قد بعث أمس الاثنين موفدا رئاسيا إلى صعدة للتفاوض مع جماعة الحوثي وإنهاء الأزمة، ويتزامن ذلك مع تصعيد الحوثيين اعتصاماتهم في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن حمدي البكاري إن هادي أوفد أمين العاصمة عبد القادر هلال لتحريك ما وصفها بالمياه الراكدة وإخراج البلاد من أزمتها.

اتهام
وأشار المراسل إلى أن هذا الإيفاد يتزامن أيضا مع خطاب لهادي اتهم فيه قوى إقليمية برغبتها في تحويل صنعاء إلى دمشق أو بغداد.

‪‬ الحوثيون نظموا مسيرات بصنعاء عطلت حركة المرور لمدة ساعة(الجزيرة)
‪‬ الحوثيون نظموا مسيرات بصنعاء عطلت حركة المرور لمدة ساعة(الجزيرة)

ويأتي ذلك على وقع مسيرات في صنعاء حشد لها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، حيث تسببت في تعطيل حركة المرور لمدة ساعة أمس في إطار ما يسميه الحوثيون التصعيد الثوري لإسقاط الحكومة.

وفي وقت سابق قال زعيم الجماعة إن أنصاره سيقومون بخطوات تدريجية للتصعيد حتى نهاية الأسبوع الجاري لكنها ستكون في نهايتها حاسمة إذا لم تستجب السلطات لمطالبه.

وقال الحوثي -في خطاب أذاعته أمس الأول محطة تلفزيونية مملوكة لجماعته- إن على سكان العاصمة ومحيطها أن يحتشدوا صباح الاثنين في ساحة التغيير ضمن المرحلة الثالثة من "التصعيد الشعبي".

وتثير المواجهة مخاوف بشأن استقرار اليمن وهو حليف للولايات المتحدة، في حين دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الحوثيين لوقف ما وصفها بالأعمال العدائية ضد الحكومة وحذر الدول الأجنبية من التدخل في هذا البلد.

ويقول الحوثيون إنهم يريدون رحيل الحكومة لرفعها أسعار المحروقات مؤخرا, وكذلك بسبب ما يصفونه بالفساد, في حين يتهمهم خصومهم بالسعي إلى الالتفاف على الثورة بدعم من أنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة