أفاد مراسل الجزيرة اليوم الجمعة بأن النظام السوري قصف مواقع للمعارضة السورية المسلحة قرب تل المال بالقنيطرة في الجولان، كما دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة في محيط الحميدية والقنيطرة الجديدة، في حين تواصل قصف حلب بالبراميل المتفجرة عقب يوم دام راح ضحيته العشرات في حلب فقط.

وقد واصل النظام أمس قصف قرى وبلدات في ريف القنيطرة التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية.

وتقول المعارضة المسلحة إن النظام يخترق المنطقة المنزوعة السلاح مع إسرائيل، ويقصف البلدات الممتدة على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل.

وفي حلب قال ناشطون إن عددا من القتلى والجرحى إثر سقوط برميلين متفجرين على سوق في حي الصالحين بمدينة حلب، كما شنّ النظام غارتين بـالبراميل المتفجرة على حي باب النيرب، وغارة أخرى على حي المعادي.

وكان يوم أمس قد شهد مقتل 51 وجرح أكثر من ثمانين في مجزرة ارتكبتها قوات الجيش النظامي في مدينة الباب شرق حلب، جراء إلقاء طائرات النظام حاوية متفجرة على شارع المكاتب بالمدينة.

video

قذائف وغارات
وفي دمشق قالت شبكة سوريا مباشر إن عددا من قذائف الهاون سقطت على أحياء العدوي والقصور والروضة والمدرسة الفرنسية في حي المزة.

في ريف دمشق ذكر ناشطون أن الطيران الحربي شن ثماني غارات جوية على منطقة الدخانية وعين ترما وكذلك على مناطق أخرى بالريف الشرقي، يأتي ذلك في ظل استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام على عدة جبهات في المنطقة.

كما انفجرت أربعة براميل متفجرة بالحي الشمالي لمدينة داريا في ريف دمشق الغربي.

على صعيد متصل قالت شبكة سوريا مباشر إنه تم الإعلان عن انضمام عدة ألوية وكتائب معارضة مسلحة تحت مسمى (جيش الأمة) في الغوطة الشرقية.

كتائب المعارضة تسيطر على عدة نقاط قرب بلدة حلفايا بريف حماة (ناشطون-أرشيف)

معارك وخسائر
وفي حماة قال مركز حماة الإعلامي إن كتائب الثوار سيطرت في الساعات الأولى من اليوم على حاجز قرية الزلاقيات شمال مدينة حلفايا في ريف حماة الشمالي، بعد اشتباكات مع قوات النظام التي كانت تمركزت في الحاجز.

وذكر المصدر نفسه أن السيطرة على حاجز الزلاقيات هي الثانية خلال يومين، حيث كانت كتائب المعارضة سيطرت على الحاجز صباح الأربعاء، قبل أن تعاود قوات النظام سيطرتها على الحاجز ظهر أمس الخميس.

يأتي ذلك في حين جرت معارك عنيفة بين قوات المعارضة وقوات حزب الله اللبناني على حاجز زلين شمالي حلفايا بريف حماة، في حين قصفت قوات النظام المتفجرة والصواريخ العنقودية مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

كما أفاد مركز حماة الإعلامي بمقتل عشرة عناصر من قوات النظام في معارك على قرية تل ملح بريف حماة.

في ريف إدلب قال ناشطون إن استهداف معمل للخياطة بغارة جوية بمدينة معرّة النعمان أمس الخميس أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 15 آخرين بعضهم بحالة حرجة.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في حصيلة أولية اليوم مقتل 13 شخصا بينهم أربعة أطفال وسيدة ومقاتل.

المصدر : الجزيرة + وكالات