الأكراد يعلنون التعبئة بعد تقدم "تنظيم الدولة" بشمال سوريا
آخر تحديث: 2014/9/19 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/19 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/26 هـ

الأكراد يعلنون التعبئة بعد تقدم "تنظيم الدولة" بشمال سوريا

أعلن حزب العمال الكردستاني في سوريا التعبئة العامة ودعا أكراد تركيا للتدخل لمساندتهم في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي حقق تقدما مفاجئا وواسعا في شمال سوريا قرب الحدود التركية.

وأفاد مراسل الجزيرة معن خضر من غازي عنتاب التركية بالقرب من الحدود مع سوريا أن التنظيم سيطر الخميس على ريف مدينة عين العرب في شمال الرقة بكاملها بما فيها 21 قرية، وأنه يحاصر المدينة حاليا، وأضاف أن التنظيم استولى كذلك على أجزاء كبيرة من ريف جرابلس المجاورة.

وأضاف المراسل أن الاشتباكات لا تزال تدور في ساعات الليل بين التنظيم وقوات كردية أبرزها قوات حماية الشعب، أكبر جماعة كردية مسلحة في سوريا.

وأفادت مصادر كردية بأن فصائل من المعارضة السورية دعمت تنظيم الدولة في قتاله، وأنهم يهدفون للسيطرة على مدينة عين العرب وسط موجات نزوح للأهالي.

وقال أوجلان آيسو نائب قائد القوات الكردية في كوباني لوكالة رويترز للأنباء إن الاتصال فقِد مع الكثير من المواطنين الذين يسكنون في القرى التي سيطر عليها تنظيم الدولة.

واتهم آيسو التنظيم بارتكاب مجازر وخطف النساء في المناطق التي استولوا عليها.

وقال إن الأكراد في المنطقة طلبوا الغوث من حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، للحصول على مساعدات عسكرية.

يشار إلى أن المقاتلين الأكراد الذين عبروا من تركيا كانوا قد ساهموا في صد هجوم سابق لتنظيم الدولة في عين العرب في يوليو/تموز الماضي.

وأصدر مقاتلو حزب العمال الكردستاني التركي في وقت لاحق دعوة إلى الشبان في جنوب شرق تركيا للانضمام إلى المعركة في شمال سوريا.

وفي الشأن الإنساني، أشارت وكالات أنباء تركية إلى أن المئات من العائلات الكردية الفارة تتجمع على الحدود التركية من جهة أورفا وتريد العبور نحو تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات