حكومة الحاسي تنتقد التعاون العسكري بين مصر و"طبرق"
آخر تحديث: 2014/9/17 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/17 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/24 هـ

حكومة الحاسي تنتقد التعاون العسكري بين مصر و"طبرق"

الحاسي أكد أن قصف طائرات مجهولة لليبيا الثلاثاء انتهاك لهيبة الدولة الليبية (الأوروبية-أرشيف)
الحاسي أكد أن قصف طائرات مجهولة لليبيا الثلاثاء انتهاك لهيبة الدولة الليبية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت حكومة عمر الحاسي المنبثقة عن المؤتمر الوطني الليبي العام أن مسودة اتفاقية التعاون العسكري المشترك بين حكومة تسيير الأعمال الليبية (في طبرق) ومصر، تمثل انتهاكا صارخا لسيادة الدولة الليبية. 

جاء ذلك في بيان صحفي ألقاه خليفة الغويل النائب الأول لرئيس حكومة الإنقاذ الوطني الليبية. 

وكانت وثيقة مسربة قد كشفت تحرير اتفاقية تعاون عسكري بين الحكومة المصرية ووزارة الدفاع في حكومة طبرق الليبية التي يترأسها عبد الله الثني. وتسمح الاتفاقية للطرفين باستخدام المجال الجوي لكليهما لأغراض عسكرية وإرسال عسكريين على الأرض.

وتحمل الوثيقة الصادرة بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول الجاري عنوان "اتفاقية تعاون عسكري إستراتيجي مشترك بين مصر ودولة ليبيا" التي يقصد بها جزء من البرلمان الليبي المجتمع في مدينة طبرق وحكومة عبد الله الثني التي يمثل اللواء المتقاعد خليفة حفتر ذراعها العسكري وتسيطر على أقل من 10% من الأراضي الليبية.

وحددت مدة الاتفاقية بخمس سنوات قابلة للتجديد، وفتحت المجال لانضمام طرف ثالث يتوافق عليه الطرفان.

وتنص الاتفاقية على أن أي اعتداء أو تهديد يقع على أي منهما يعتبر اعتداء على الآخر، وتتخذ على أثره جميع التدابير بما في ذلك استخدام القوة المسلحة.

وجاء في البند الخامس لملحق الاتفاقية أن التصريح بالمرور في المجال الجوي العسكري يتم بمجرد تقديم طلب لوزارة الخارجية، بينما تنفذ الطلعات في مسارات الطيران المدني والعسكري في جميع الأوقات على أن يتحمل الجانبان الكلفة المادية.

ويأتي الكشف عن هذه الوثيقة في ظل أنباء عن تدخل النظام المصري في الصراع الدائر بليبيا، وهو ما تنفيه الحكومة المصرية.

وأدانت حكومة الحاسي الثلاثاء ما سمته "الاعتداء الآثم" المتمثل في قصف طائرات مجهولة لمواقعَ تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي في مدينة غريان جنوب العاصمة طرابلس.

واعتبر الحاسي أن ما حدث يمثل "انتهاكا صارخا" لهيبة الدولة الليبية ولكافة المواثيق الدولية ويعد "تدخلا" في الشؤون الداخلية الليبية، محذرا من أن استمرار قصف المدن الليبية بطائرات مدعومة من قبل قوى خارجية -على حد وصفه- ينذر بإشعال حرب أهلية.

وكان مراسل الجزيرة في ليبيا أفاد بأن طائرات قصفت موقعين تابعين لقوات فجر ليبيا وسط مدينة غريان، مما أدى إلى تدمير أحد مخازن الذخيرة وانفجار ما فيه من صواريخ، كما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح. وأعلنت قوات حفتر قصفها لمواقع في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات