ثالث حكم مؤبد بحق مرشد الإخوان بمصر
آخر تحديث: 2014/9/15 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/15 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/22 هـ

ثالث حكم مؤبد بحق مرشد الإخوان بمصر

جلسة محاكمة بديع لم تدم اليوم أكثر من ربع ساعة (الجزيرة-أرشيف)
جلسة محاكمة بديع لم تدم اليوم أكثر من ربع ساعة (الجزيرة-أرشيف)

قضت محكمة جنايات الجيزة اليوم الاثنين بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الإخوان المسلمين المصرية محمد بديع و14 آخرين من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث البحر الأعظم" بينما أجلت محكمة أخرى النظر في قضية "وادي النطرون" المتهم فيها أيضا الرئيس المعزول محمد مرسي.

وهذا الحكم بالمؤبد هو الثالث الذي يصدر بحق بديع بعد حكمين مماثلين في قضيتي "أحداث مسجد الاستقامة" و"قطع طريق قليوب" صدرا في أغسطس/أب ويوليو/ تموز الماضيين.

وأوضح مراسل وكالة الأناضول أن الجلسة استغرقت ما يقرب من ربع الساعة دون حضور هيئة الدفاع عن المتهمين، وقد هتف المتهمون عقب الحكم من داخل القفص "يسقط يسقط حكم العسكر يسقط كل قضاء العسكر".

وقال أسامة الحلو محامي الدفاع عن بديع إن هيئة الدفاع ستطعن على الحكم الذي أصدرته هيئة المحكمة في غياب الدفاع.

ووقعت أحداث هذه القضية خلال مسيرة للإخوان في شارع البحر الأعظم بالجيزة يوم 16 يوليو/تموز 2013 في إطار المظاهرات المطالبة بعودة مرسي للحكم، وسقط في هذه الأحداث سبعة قتلى وأكثر من مائة جريح.

وقد صدرت أحكام أخرى بالإعدام والسجن بحق بديع وأعضاء آخرين بالجماعة التي وصلت إلى السلطة عقب ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

كما حكم على بديع بالإعدام في قضية أخرى تتعلق باحتجاجات وأعمال عنف بمحافظة المنيا بصعيد مصر.

يُذكر أنه ومنذ عزل الرئيس مرسي في يوليو/تموز من العام الماضي في انقلاب قاده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان ومعارضي الانقلاب، جلهم في احتجاجات سلمية.

وصدرت بحق مئات المعتقلين أحكام وصل بعضها للإعدام، كما حدث مع المرشد العام لجماعة الإخوان و682 آخرين في وقت سابق.

ووفق تقرير المرصد المصري للحقوق والحريات، فإن عدد الذين صدر بحقهم حكم الإعدام خلال يونيو/حزيران الماضي وحده بلغ 180 شخصا.

المصدر : وكالات

التعليقات