الجبوري يحذر من مقتل مدنيين بالغارات الأميركية
آخر تحديث: 2014/9/13 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/13 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/20 هـ

الجبوري يحذر من مقتل مدنيين بالغارات الأميركية

الجبوري (يمين) خلال لقائه جون كيري الأربعاء الماضي (أسوشيتد برس)
الجبوري (يمين) خلال لقائه جون كيري الأربعاء الماضي (أسوشيتد برس)
حذر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري من مقتل مدنيين في الضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.

وقال الجبوري -في مقابلة مع رويترز- إن الحديث الذي تطرق إليه في لقائه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الأربعاء، هو أن "يكون القصف مركزا ومحددا وعلى مجاميع الإرهاب".

يشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تحشد لبناء تحالف دولي يرمي إلى القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق، فضلا عن مناطق في شرق سوريا.

وقال الجبوري إن القصف العشوائي الذي يستهدف المواطنين أمر مرفوض، محذرا من أن ذلك سيؤدي إلى سقوط أبرياء من المدنيين.

وللمساعدة في استمالة سكان المناطق السنية، يقول الجبوري إنه يتعين على القوات العراقية أن تكف فورا عن استخدام "البراميل المتفجرة" ونيران المدفعية، دون تمييز لقصف المناطق السنية في العراق بدعوى ملاحقة مقاتلي الدولة الإسلامية.

ويتحدث سكان الفلوجة والكرمة في محافظة الأنبار عن عمليات قصف مكثفة تقتل المدنيين وتدمر المنازل.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن اليوم أنه أمر القوات العراقية قبل يومين بوقف قصف جميع المدن في العراق حتى تلك الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية لتجنب إصابة المدنيين بأضرار، إلا أن شهود عيان من مدن الفلوجة وتكريت والرمادي أكدوا تعرض هذه المدن للقصف بعد ساعات من تصريحات العبادي.

وكانت واشنطن طالبت الحكومة السابقة برئاسة نوري المالكي بالكف عن استخدام البراميل المتفجرة، لكنها استمرت وفق منظمة هيومن رايتس ووتش. 

وأبدى رئيس البرلمان تأييده لحكومة العبادي، مشيدا بقرار المضي في التصويت الذي منح الحكومة الثقة، قائلا "لا ينبغي أن يحمل الشعب العراقي تبعات الخلافات السياسية الموجودة". 

ولكن الجبوري -الذي شغل منصب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان السابق- حذر من التهديد الذي تمثله المليشيات الموالية للحكومة، مبديا تأييده لتعهد العبادي بضم أفراد المليشيات إلى قوات الأمن للقضاء على ما وصفها بالمجاميع الإرهابية.

المصدر : رويترز

التعليقات