عشرات القتلى باستهداف النظام دمشق وإدلب وحماة
آخر تحديث: 2014/9/12 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/12 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/19 هـ

عشرات القتلى باستهداف النظام دمشق وإدلب وحماة

واصلت قوات النظام السوري اليوم استهدافها عدة مناطق كان أبرزها دوما في ريف دمشق وعدة قرى في ريف إدلب ومناطق في حماة وحمص، مما أدى لسقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

ففي دوما بريف دمشق ارتفع عدد ضحايا قصف النظام المستمر منذ أربعة أيام إلى سبعين قتيلا، وعدد الجرحى إلى 250 شخصا، وفق ناشطين.

وذكرت سوريا برس أن أهالي دوما قرروا اليوم إلغاء صلاة الجمعة بسبب استمرار قصف المدافع والغارات الجوية التي تتعرض لها المدينة.

وقرب دوما تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية في بلدة الدخانية التي سيطر عليها المقاتلون مؤخرا، مما دفع القوات النظامية بعد يومين إلى شن هجوم مضاد لاستعادتها، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. 

وفي حي جوبر الدمشقي استؤنفت الاشتباكات اليوم بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، كما تمكنت المعارضة من صد محاولة من النظام لاقتحام مخيم اليرموك جنوبي دمشق وقتلت عنصرا من قواته.

video

انفجارات بإدلب
وفي شمالي البلاد، أفاد مراسل الجزيرة في إدلب بسقوط قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في بلدة دير سنبل في ريف إدلب.

وقال ناشطون إن عشرات أصيبوا بجروح في قصف شنته طائرات النظام على بلدة معرة النعمان بريف إدلب. وأن فرق الإنقاذ والمدنيين يجتهدون في انتشال العالقين من تحت الأنقاض.

وأضاف الناشطون أن القوات السورية شنت أكثر من عشرين غارة جوية على القرى والبلدات  القريبة من معسكري وادي الضيف والحامدية التابعة لقوات النظام بريف إدلب.

وأفاد مراسل الجزيرة في إدلب بمقتل عائلة بكامل أفرادها السبعة إثر قصف استهدف منزلهم بقرية ترملا في ريف إدلب.

وذكر المراسل أن أكثر من 15 غارة جوية قصفت بلدات كفرنبل وسراقب وكفر سجنة ومعرشورين والدانا ومعردبسة، وألحقت دماراً كبيراً في منازل المدنيين. 

غارة جوية سابقة للنظام على مدينة حلفايا بريف حماة (ناشطون)

مناطق أخرى
وفي حماة (وسط البلاد) أعلن جيش النظام أنه استكمل اليوم سيطرته على بلدة حلفايا التي دخلها الخميس إثر انسحاب مقاتلين معارضين بينهم عناصر من جبهة النصرة. وقال الجيش إنه أمن أيضا مناطق مجاورة قرب مطار حماة العسكري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عشرات المقاتلين من الجانبين قتلوا خلال الأسبوع منذ شنت قوات الحكومة هجوما مضادا في المنطقة. 

وفي حمص (وسط البلاد) سقط ستة قتلى وعشرات الجرحى جراء قصف بقذائف الدبابات على مزارع محيطة بالرستن بريف المدينة.

وأفاد ناشطون بسقوط عشرات الجرحى جراء استهداف حي الوعر الحمصي بصارخ أرض أرض وسط قصف مدفعي.

وفي ريف حلب (شمال) قتل ستة أشخاص بينهم طفلان الجمعة في قصف جوي شمل براميل متفجرة على مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب المرصد.

كما ارتفعت حصيلة الغارات التي استهدفت الباب الخميس إلى 13 قتيلا، بحسب المرصد.

وفي مدينة الحسكة (شمال شرق)، تحدث المرصد عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 28 عنصرا من قوات النظام والدفاع الوطني، خلال اشتباكات مع مسلحين في حي غويران، وسط تقدم للقوات النظامية. وأشار إلى أنه أمكن مشاهدة نحو ست جثث على الأقل لعناصر النظام.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات