أعلنت مصادر في الشرطة العراقية اليوم الجمعة أن تسعة أشخاص قتلوا فيما جرح 19 آخرون في تفجير سيارة جنوبي شرقي العاصمة بغداد، فيما لا تزال المعارك مستمرة بالضلوعية التي فشلت القوات الحكومية في استعادتها بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات العنيفة.

وأضافت المصادر نفسها أن التفجير تم بسيارة مفخخة كانت مركونة قرب محال وأسواق تجارية في حي بغداد الجديدة. ويعد هذا التفجير الخامس الذي يضرب المنطقة خلال أيام قليلة.

كما هز هجوم بصهريج ملغم مقرين للحشد الشعبي عند قاعدة سبايكر بتكريت شمال بغداد، وما زالت هذه القاعدة تحت سيطرة القوات الحكومية، لكنها تتعرض بشكل مستمر لهجمات من جانب تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مدينة تكريت في الـ12 من يونيو/حزيران الماضي. ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر الناجمة عن الانفجار.

من جهة أخرى أكدت مصادر للجزيرة أن مدينة الضلوعية الواقعة جنوب شرق سامراء بمحافظة صلاح الدين تشهد ولليوم الثالث مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية المدعومة بمليشيات الحشد الشعبي من جهة ومقاتلي تنظيم الدولة من جهة أخرى.

وتحاول القوات الحكومية -التي يقاتل إلى جانبها عناصر سرايا السلام وأفراد من عشيرة الجبور- التقدم للسيطرة على المناطق الشمالية والشرقية في الضلوعية، والتي لا تزال تحت سيطرة المسلحين منذ نحو شهرين.

وفشلت تلك القوات -خلال ثلاثة أيام من المعارك- في تحقيق تقدم على حساب مقاتلي تنظيم الدولة، حيث أجبرت القوة المهاجمة والمعززة بغطاء جوي على التراجع بعد مواجهتها بنيران كثيفة من قبل مسلحي التنظيم.

معارك عنيفة تشهدها مناطق شمالي العراق بين البشمركة وقوات تنظيم الدولة (رويترز)

معارك
وتشهد منطقتا جلولاء في ديالى شمال شرق بغداد، وزمار شمال غرب الموصل هدوءا حذرا، وقالت مصادر كردية إن قوات البشمركة تحجم عن التقدم لأن مسلحي تنظيم الدولة زرعوا ألغاما في الطرق.

وفي كركوك أفاد شهود عيان ومصدر أمني الخميس بأن عشرات من عناصر تنظيم الدولة هاجموا قرية مجمع صدام غرب المدينة واختطفوا عشرين شخصا واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

ووفق المصادر ذاتها فإن تنظيم الدولة حصل على معلومات تفيد بقيام شباب القرية ورجالها من عناصر الصحوة السابقة بتشكيل نواة قوة لمحاربته وطرده من مناطقهم.

وبثت وزارة الدفاع العراقية أمس صورًا لما وصفته بانتشار للقوات الأمنية في مدينة بروانة في مدينة حديثة غربي محافظة الأنبار.

وأكد المتحدث العسكري باسم الوزارة أمس أن القوات الأمنية تمكنت من استعادة السيطرة على المدينة بعد معارك خاضتها بمساندة الطائرات المروحية، وأضاف المتحدث أن المعارك أسفرت عن مقتل عدد من مسلحي تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات