اتفاق بين الرئيس اليمني والحوثيين لحل الأزمة

Followers of the Shi'ite Houthi group attend a gathering at the group's camp near Sanaa September 10, 2014. Yemeni soldiers traded gunfire with Shi'ite Muslim rebels near a military base at the southern entrance to the capital Sanaa on Tuesday, residents said, hours after soldiers killed at least four Shi'ite protesters outside the cabinet building. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
الاتفاق ينص على سحب الحوثيين خيامهم ومقاتليهم من صنعاء ومحيطها (رويترز)

قال عضو في فريق التفاوض الحكومي اليمني إنه تمَّ التوصل لاتفاق تسوية بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين لإنهاء الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد، وينص الاتفاق -بحسب المصدر نفسه- على تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفض إضافي لأسعار الوقود، مقابل إزالة الحوثيين مخيماتهم وسحب مسلحيهم من العاصمة اليمنية صنعاء ومحيطها.

وأشار المفاوض في تصريحات لوكالة رويترز إلى أن الاتفاق -الذي أبرم في وقت متأخر أمس الأربعاء- وقعه عبد القادر هلال محافظ صنعاء وحسين العزي ممثل الحوثيين المسؤول عن الشؤون السياسية.

وأضاف مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية أن الاتفاق يتضمن خفض 500 ريال إضافي (2.3 دولار) ليصل مجموع الخفض على سعر صفيحة الوقود (عشرين لترا) ألف ريال (4.6 دولارات)، أي التراجع عن نصف الزيادة في أسعار الوقود التي أقرتها صنعاء نهاية يوليو/تموز الماضي.

‪الإعلان عن اتفاق بين صنعاء والحوثيين يتزامن مع عودة بن عمر لليمن‬ (الجزيرة-أرشيف)
‪الإعلان عن اتفاق بين صنعاء والحوثيين يتزامن مع عودة بن عمر لليمن‬ (الجزيرة-أرشيف)

احتجاجات وقتلى
وقد عاشت العاصمة اليمنية في الأسابيع الأخيرة على وقع احتجاجات حاشدة للحوثيين وأخرى مناوئة لهم، وقتل قبل يومين تسعة من أنصار الحوثيين إضافة إلى مسعف في مواجهات بين الحوثيين وقوات الأمن التي استخدمت الرصاص الحي لتفريق محتجين حاولوا اقتحام مقر مجلس الوزراء والاقتراب من وزارة الداخلية.

ويتزامن الاتفاق مع عودة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إلى صنعاء، وقال مصدر حكومي يمني إن زيارة المبعوث الأممي تأتي في جهود للحيلولة دون انفجار الوضع في اليمن، ويتولى بن عمر الإشراف على تنفيذ المبادرة الخليجية التي تنحى بموجبها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقبل ساعات من الإعلان عن الاتفاق سقط عدد من أفراد الجيش اليمني ومسلحين حوثيين بين قتيل وجريح في اشتباكات متقطعة بين الجانبين في منطقة حِزْيَز جنوبي صنعاء، وذكر مراسل الجزيرة أن 12 من مسلحي الحوثي قتلوا في معارك مع الجيش المدعوم برجال القبائل بمديرية الغيل في محافظة الجوف الواقعة شمال شرق اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات