العبادي يطلب دعما دوليا لمواجهة تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/9/10 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/10 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/17 هـ

العبادي يطلب دعما دوليا لمواجهة تنظيم الدولة

كيري هنأ العبادي بمنصبه الجديد وأشاد بخطة عمله والتزاماته (أسوشيتد برس)
كيري هنأ العبادي بمنصبه الجديد وأشاد بخطة عمله والتزاماته (أسوشيتد برس)

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدعم دولي لمحاربة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يسيطرون على مناطق واسعة من العراق وسوريا، وجاء ذلك أثناء لقائه بوزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصل صباح اليوم الأربعاء إلى بغداد ضمن جولة في المنطقة لمواصلة المساعي الرامية لحشد الجهود الدولية للتصدي لتنظيم الدولة.

وقال العبادي الذي أعلن تشكيلة حكومته الاثنين إن المسلحين "يشكلون تحديا للمنطقة بأكملها وللمجتمع الدولي المطالب بتحمل مسؤولياته في حماية العراق والمنطقة بأكملها"، حسب تعبيره

وأضاف مستخدما نفس الوصف الذي اعتمده الرئيس الأميركي باراك أوباما "إننا مصممون على محاربة هذا السرطان في العراق"، في إشارة إلى الجرائم التي ارتكبها عناصر تنظيم الدولة.

وهنأ كيري العبادي أثناء اللقاء بتشكيل الحكومة الجديدة، وأشاد بالتزامات العبادي "المهمة" لإعادة بناء الجيش والقتال ضد تنظيم الدولة وإطلاق الإصلاحات الواسعة المطلوبة في العراق والتي وصفها بالضرورية من أجل جمع كل شرائح المجتمع على طاولة المفاوضات.

وتأتي زيارة كيري المفاجئة للعراق ضمن جولة للمنطقة بدأها بالأردن ومن المتوقع أن تشمل السعودية ودولا أخرى، في سياق الجهود التي تبذلها واشنطن لتشكيل تحالف دولي للتصدي لمسلحي تنظيم الدولة، وذلك ضمن خطة عمل سيعلن عنها أوباما في الساعات القادمة.

وتسارعت الجهود الدولية لصد التهديد المتزايد لتنظيم الدولة الذي كثف أعمال العنف في المناطق التي سيطر عليها في العراق وسوريا.

وسيتوجه كيري غدا الخميس إلى جدة غربي السعودية للقاء وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي التي طلبت الحصول على مزيد من التفاصيل بخصوص مشاركتها في التحالف.

كما سيحضر ممثلون عن العراق والأردن ومصر وتركيا هذا الاجتماع الذي أعلن عنه بعد تأكيد دول الجامعة العربية تصميمها على "التصدي لجميع التنظيمات الإرهابية" بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية.

في السياق يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند العراق الجمعة قبل تنظيم مؤتمر في باريس الاثنين حول سبل استعادة الأمن في العراق.

المصدر : وكالات

التعليقات