مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى الشهر الماضي
آخر تحديث: 2014/9/1 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/1 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/8 هـ

مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى الشهر الماضي

شرطة الاحتلال خلال اقتحامها لساحات الأقصى العام الماضي (الجزيرة-أرشيف)
شرطة الاحتلال خلال اقتحامها لساحات الأقصى العام الماضي (الجزيرة-أرشيف)
قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن 1326 عنصرا -أكثرهم من المستوطنين- اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى المبارك خلال شهر أغسطس/آب الماضي. وإزاء ذلك حذرت المؤسسة الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة هذه الاعتداءات، وطالبت العرب والمسلمين بالتدخل لإفشال المخططات الإسرائيلية إزاء الأقصى.

وخلال الشهر الماضي، فرض الاحتلال إجراءات مشددة لمنع المسلمين من الوصول للأقصى كان أبرزها منع دخول النساء بشكل كامل في الفترة الصباحية في كثير من أيام الشهر. وشهد المسجد اقتحامات جماعية خلال ما يُطلق عليه الاحتلال ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم الذي صادف الأسبوع الأول من الشهر.

في المقابل تواصلت خلال الشهر نشاطات الرباط الباكر والدائم وتكثيف شد الرحال، وازدادت وتيرة التواصل مع الأقصى رباطا واعتكافا بالتزامن مع ما يسميه اليهود "ذكرى خراب الهيكل".

وفي إحصاء توثيقي مشترك بين "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" و"مؤسسة عمارة الأقصى"، فقد اقتحم نحو عشرين شرطيا و55 عنصر مخابرات باحات المسجد، وتكررت الاقتحامات بشكل يومي خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، أي ما مجموعه 21 اقتحاما للمستوطنين.

وقد سجل الاحتلال الإسرائيلي سابقة خطيرة الشهر الماضي، إذ كرر في كثير من أيام الأسبوع منع النساء بشكل مطلق من دخول الأقصى، منذ ساعات الصباح إلى ما قبل الظهر، وأحياناً إلى ما قبل صلاة العصر، كما وتكررت الاعتداءات على المصلين من الرجال والنساء داخل الأقصى وخارجه.

وذكر بيان صدر عن المؤسسة اليوم أنه مع كل إجراءات وتضييقات الاحتلال، تواصلت بشكل مكثف منذ بداية الشهر وحتى نهايته نشاطات وفعاليات الرباط الباكر والدائم، وشد الرحال إلى الأقصى، وشكل أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس وطلاب وطالبات مشروع إحياء مصاطب العلم في الأقصى -من اعتكاف ورباط- درعاً بشرياً لحماية الأقصى، وأُحبطت مخططات الاحتلال باقتحام جماعي كبير للأقصى في بعض الأيام.

وحذرت المؤسسة الاحتلال من استمرار الاعتداء على الأقصى. ودعت الأمة الإسلامية والعالم العربي إلى ضرورة العمل والتحرك والمبادرة إلى حماية الأقصى والتصدي لمخططات الاحتلال، وإنقاذ الأقصى والقدس المحتلين من براثن الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات