القاهرة تعلن اتفاقا على هدنة 72 ساعة بغزة

Palestinian medics treat a baby wounded in an missile strike in Rafah, in the southern Gaza Strip, Monday, Aug. 4, 2014. A brief cease-fire declared by Israel and troop withdrawals slowed violence in the Gaza war Monday, but an attack on an Israeli bus that killed one person in Jerusalem underscored the tensions still simmering in the region as Israeli airstrikes resumed late in the day. (AP Photo/Eyad Baba)
أطباء يعالجون طفلا رضيعا أصيب بصاروخ إسرائيلي في رفح بعد انتهاكها هدنة أعلنتها انفراديا (أسوشيدبرس)

أعلنت القاهرة مساء الاثنين موافقة إسرائيل والفلسطينيين على تهدئة في قطاع غزة تستمر 72 ساعة اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت فلسطين.

وقد أكد رئيس الوفد الفلسطيني في القاهرة عزام الأحمد أن الوفد الفلسطيني وافق على المقترح المصري بوقف لإطلاق النار لمدة 72 يبدأ الثامنة صباح اليوم الثلاثاء وبعدها تبدأ المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

من جهته قال زياد نخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي للجزيرة "نحن مقبلون على وقف لإطلاق النار في الساعات المقبلة".

وأضاف "نحن متمسكون بمطالبنا المتمثلة في وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار كليا عن قطاع غزة". وتابع "لقد اتفقنا على أن معبر رفح قضية فلسطينية مصرية".

من ناحيته قال مسؤول مصري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "اتصالات مصر مع مختلف الأطراف أدت إلى التزام بتهدئة تستمر 72 ساعة في غزة، وتبدأ في الثامنة صباح الثلاثاء بتوقيت فلسطين، إضافة إلى الاتفاق على أن تحضر بقية الوفود إلى القاهرة لإجراء مفاوضات أكثر شمولا".

بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن بلاده وافقت على الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في غزة، على أن يبدأ الساعة الخامسة صباح الثلاثاء بتوقيت غرينتش.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "نوافق على أن يبدأ تنفيذ المبادرة المصرية إذا صمد وقف إطلاق النار فلن يكون هناك حاجة لأي وجود للقوات (الإسرائيلية) في قطاع غزة".

وقال التلفزيون الإسرائيلي إن المجلس الوزاري المصغر وافق على المقترح المصري لوقف إطلاق النار، بينما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن وفدا إسرائيليا سيتوجه إلى القاهرة لبحث المقترح المصري لوقف إطلاق النار.

وكانت مصر دعت الأسبوع الماضي إسرائيل والفلسطينيين لإرسال وفود للبدء بمفاوضات بهدف التوصل إلى تهدئة. ولكن لم يحضر سوى الوفد الفلسطيني الذي ضم ممثلين لكل الفصائل الفلسطينية.

في المقابل، رفض الإسرائيليون إرسال وفد إلى القاهرة متهمين حماس بانتهاك تهدئة سابقة وافق عليها الجانبان الجمعة. 

وكانت إسرائيل قد انتهكت الاثنين هدنة أعلنتها انفراديا كان يفترض أن تبدأ في العاشرة من صباح الاثنين في قطاع غزة بعدما قصفت منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، استشهدت على أثره طفلة وأصيب نحو ثلاثين آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات