وجهت حكومة إقليم كردستان العراق طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة الأميركية لتزويدها بأسلحة متطورة لمواجهة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، بينما نقلت قناة تلفزيون العراقية أن رئيس الحكومة نوري المالكي أمر الجيش العراقي بدعم قوات البشمركة في قتالها ضد مسلحي تنظيم الدولة.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات البشمركة استعادت سيطرتها على ناحية ربيعة ومعبر ربيعة على الحدود العراقية السورية، وكانت البشمركة فقدت السيطرة على المنطقة أمس بعد هجوم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المراسل أن الطائرات العراقية تقصف منطقة ربيعة في ما تواصل قوات البشمركة زحفها لاستعادة المناطق التي فقدتها أمس.

وقال العميد هلكُرد حكمت المدير العام للإعلام والتوعية فی وزارة البشمركة لمراسل الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن قوات البشمركة تمكنت من إعادة السيطرة علی قرى "وانة" جنوب غرب سد الموصل، وبلدتي القاهرة والوليد التابعتين لناحية ربيعة شمال غرب الموصل، وذلك بعد أن سيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة أمس إثر مواجهات مع البشمركة.

video

هجوم مضاد
وقال العميد هلكُرد إن القوات بدأت أيضاً هجوماً واسعاً على جميع المناطق التي سيطر عليها مسلحو الدولة الإسلامية في شمال غرب محافظة نينوى، لإخراجهم منها، على حد قوله. وأشار مسؤول كردي آخر إلى أن سلطات إقليم كردستان تطلب عددا أكبر من المقاتلين للتصدي لتنظيم الدولة.

وذكر ناطق باسم قوات البشمركة اليوم أن قوات تنظيم الدولة التي سيطرت على مدينة سنجار انسحبت منها وتمركزت عند أطرافها عقب قصف البشمركة وسط المدينة، في حين نزح آلاف المدنيين من المدينة هربا من القتال الدائر.

وأوضح عقيد في قوات البشمركة في تصريح لوكالة رويترز للأنباء اليوم أن انسحاب الأخيرة من المناطق التي سيطر عليها التنظيم الأحد كان تكتيكياً، متوقعا أن تتمكن البشمركة من استعادة المناطق التي فقدتها في غضون 48 ساعة إلى 72 ساعة، بل واستعادة الموصل أكبر مدن الشمال العراقي التي يسيطر عليها التنظيم.

تقدم سريع
وكان مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية تمكنوا يوم أمس وخلال فترة زمنية قياسية من السيطرة على مناطق إستراتيجية في شمال غرب محافظة نينوى، أهمها زمار وسنجار وربيعة، كما وضع التنظيم يده على أكبر سد في العراق هو سد الموصل وعلى حقل عين زالة النفطي، غير أن مسؤولين في قوات البشمركة قالوا إنهم طردوا تنظيم الدولة من منطقة سد الموصل، وهم يسيطرون عليها حاليا.

وفي سياق متصل، دعا حزب العمال الكردستاني اليوم كافة الأكراد "للانتفاض ضد مقاتلي الدولة الإسلامية، الذين سيطروا على مناطق في إقليم كردستان العراق في تقدم سريع.

المصدر : الجزيرة,رويترز