تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن القدرات العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وقالت إن الحركة طورت قدراتها كثيرا.

وصرح قائد المنطقة الجنوبية السابق اللواء يواف غالانت للقناة الثانية الإسرائيلية قائلا "أعتقد أنه منذ الحرب السابقة فإن حماس قفزت قفزة مهمة، والزمن يلعب لمصلحتها قياسا بإسرائيل".

وطالب غالانت القيادة العسكرية الإسرائيلية بالتفكير في حل عسكري "يعيد بناء الجيش بما يتناسب مع التهديد الجديد الذي يشكله إرهاب حماس"، منتقدا "تأخر" القيادة في هذا الأمر.

وقال محللون إسرائيليون إنه لا يمكن وصف ما حققه الجيش الإسرائيلي بالانتصار؛ فهذا يعد بمثابة الخداع للنفس، لأن الصواريخ الفلسطينية ما زالت تنهال على المدن الإسرائيلية، ولم يتم تدمير كل الأنفاق في غزة.

وتحدث المحلل السياسي لوني لوفيش إلى القناة الثانية قائلا "أنا لا أحاسب هؤلاء القادة -لا اليمين ولا اليسار- لأنهم يمثلون دولة ضعيفة مضطرة إلى القتال في منطقة صعبة".

وذكرت وسائل الإعلام أن هناك انتقادات من داخل الحكومة موجهة إلى رئيسها بنيامين نتنياهو ولسياسته، متهمين إياه بأنه أعطى الجيش هدفا عسكريا في الحرب، ثم تغير هذا الهدف مع مرور الوقت من غير إعداد عسكري سابق لذلك.

المصدر : الجزيرة