مظاهرات رافضة للانقلاب بمصر في أسبوع "ثورة الغلابة"
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ

مظاهرات رافضة للانقلاب بمصر في أسبوع "ثورة الغلابة"

شهدت عدة محافظات مصرية أمس السبت مسيرات احتجاجية منددة بالانقلاب العسكري ومطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد جاءت هذه المسيرات تلبية لدعوة تحالف دعم الشرعية إلى أسبوع ثوري يحمل اسم "ثورة الغلابة" ويمتد حتى التاسع من سبتمبر/ أيلول.

ويبدو أن المسيرات –التي بدأت قبل أكثر من 14 شهرا بعد الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب- حافظت على زخمها خصوصا بعد قرارات حكومية مست حاجات المواطنين الأساسية بدعوى التقشف والتحمل والتضحية.

وخرجت مسيرة مفاجئة في منطقة المهندسين بمحافظة الجيزة امتدت لشارع جامعة الدول العربية, ردد المشاركون فيها هتافات ضد ما سموه حكم العسكر وطالبوا برحيل السيسي. كما ردد المتظاهرون هتافات مماثلة أمام مسجد ابن داود بمدينة السادس من أكتوبر لإعلان مشاركتهم في فعاليات أسبوع "ثورة الغلابة".

وفي السياق، شهدت محافظة الشرقية عدة مظاهرات رافضة للانقلاب كان أبرزها بمركز فاقوس وديرب نجم, جاب خلالها المتظاهرون عددا من الشوارع والأحياء رافعين شارات رابعة وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي, مرددين هتافات تطالب بالإفراج عن المعتقلين وخاصة الفتيات.

وفي محافظتي دمياط والمنوفية، خرجت مسيرات في قرى ومراكز عدة احتجاجاً على سياسات قطع المياه والكهرباء فضلا عن غلاء أسعار الوقود والسلع التموينية.

وكانت محافظات القناة على الموعد مع الاحتجاجات، فقد خرج المتظاهرون من بورسعيد والسويس منددين بسياسات التقشف والحد الأدنى للأجور, ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بعودة مرسي إلى منصبه والجيش إلى ثكناته.

كما شهدت سيناء والعريش مظاهرات رافضة للانقلاب في مناطق العريش وبئر العبد, طالب خلالها المتظاهرون بوقف الحملات العسكرية التي تستهدف المدنيين وبيوتهم بدعوى ما يسمى مكافحة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة

التعليقات