واشنطن تسرّع تسليم مصر مروحيات أباتشي

An Egyptian Apache helicopter flies in the direction towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)
البنتاغون ألغى في أبريل/نيسان الماضي حظر تسليم مروحيات الأباتشي إلى مصر (رويترز)
أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الجمعة نظيره المصري سامح شكري عزم الولايات المتحدة على الإسراع في تسليم القاهرة عشر مروحيات قتالية بهدف مكافحة الإرهاب.

وكان كيري أعرب عن أمله أن يتحقق هذا الأمر خلال زيارته مصر نهاية يونيو/حزيران الماضي، وكرر في اتصال هاتفي مع شكري أمس قوله "إن الولايات المتحدة عازمة على المضي قدما لتسليم الجيش المصري مروحيات من طراز أباتشي"، وفق ما أورد مسؤول في الخارجية الأميركية.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن هذه المروحيات أدوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها على صعيد مكافحة ما سماه الإرهاب، وخصوصا ضد "جماعات إسلامية مسلحة" في شبه جزيرة سيناء.

وخلال زيارته القاهرة في نهاية يونيو/حزيران الماضي، أكد كيري والخارجية الأميركية أيضا الإفراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية.

وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا مليار ونصف المليار دولار، بينها 1.3 مليار من المساعدة العسكرية.

وتم تجميد قسم من هذه المساعدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقابل إجراء إصلاحات ديمقراطية بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 والأحداث التي أعقبت ذلك.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قررت في أبريل/نيسان الماضي رفع الحظر على تسليم المروحيات العشر إلى مصر.

المصدر : الفرنسية