تونس تحتجز بحارة مصريين بسبب الصيد غير المشروع

epa02731320 Tunisian police officers visit a patrol boat in Sidi Bousaid, Tunisia, 13 May 2011. Italy delivered four patrol boats to be used to patrol the Meditarranean area, according to the cooperation agreement between Italy and Tunisia signed on 05 April 2011 to combat illegal immigration from northern Africa. EPA/STR
قارب لخفر السواحل التونسي يقوم بدورية بأحد الموانئ (الأوروبية)

قالت تونس الخميس إن قوات خفر السواحل احتجزت مركب صيد مصريا على متنه 18 صيادا بتهمة الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية التونسية، وأضافت وزارة الدفاع في بيان لها أن مركب الصيد "أوقف على بعد 31 ميلا بحريا شرق ميناء جرجيس بعدما حاول الفرار". ويقع الميناء في جنوب البلاد.

واقتادت السلطات المركب إلى ميناء صفاقس على بعد 270 كلم جنوب تونس العاصمة من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ومنها تكليف محام والنظر في إمكانية خفض قيمة الغرامات التي ستصدر ضد المصريين الموقوفين.

وتكرر في الأعوام الماضية توغل مراكب صيد مصرية بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية التونسية، وأطلق سراح الصيادين الذين كانوا على متنها بعد دفع غرامات، وتتراوح غرامة السطو على الثروات السمكية في تونس بين عشرين ألف دولار و220 ألفا.

وأدت عملية مطاردة البحرية التونسية لثلاثة قوارب صيد مصرية في يناير/كانون الثاني الماضي إلى وفاة صياد مصري بطلق ناري، وكان السفير المصري بتونس أيمن مشرفة قال في تصريحات صحافية سابقة إن زهاء عشرين مركب صيد مصرية تم ضبطها في تونس عام 2013، وإن السفارة تدخلت على إثر ذلك لترحيل الصيادين وخفض الغرامات المقررة ضدهم.

المصدر : وكالات